شـبـكـة الـعـربـيـة الـعـامة | الصفحة الرئيسية
في
الخميس 27 نوفمبر 2014

جديد الأخبار
جديد الملفات

الأخبار
اخبار الجامعات العربية
بلخادم: الجامعة العربية لم تعد جامعة وابعد ان تكون عربية
بلخادم: الجامعة العربية لم تعد جامعة وابعد ان تكون عربيةإضيف في :02-19-2012 07:41 PM

بلخادم: الجامعة العربية لم تعد جامعة وابعد ان تكون عربية
02-19-2012 07:41 PM
اعتبر وزير الدولة الجزائري والامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم الاحد ان جامعة الدول العربية بحاجة لـ"اعادة نظر عميقة" منتقدا موقفها في الملف السوري.

وقال بلخادم الذي يشغل ايضا منصب الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في مقابلة مع القناة الاذاعية الثالثة الناطقة بالفرنسية "الجامعة لم تعد جامعة وهي ابعد ان تكون عربية مثلما يدل اسمها. انها جامعة تطلب من مجلس الامن التدخل ضد احد اعضائها المؤسسين، او الحلف الاطلسي لتدمير قدرات بلدان عربية".

واضاف الوزير "الوضع في سوريا ماساوي فالسوريون يتقاتلون ويجب وضع حد لهذا وترك السوريين يقررون مستقبلهم والنظام والحاكم الذي يريدون".

ويلتقي هذا الموقف مع تصريحات وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاربعاء خلال استقباله نظيره الاسباني خوسي مانويل غارسيا مارغالو.

وقال مدلسي "سبق للجزائر ان ابدت تحفظا حول النقطة 7 من قرار الجامعة العربية الصادر في 22 كانون الثاني/ يناير والداعي الى رفع القضية الى مجلس الامن".

واضاف "اي رغبة في الخروج من هذا الفضاء (الجامعة العربية) تعتبر عنصر تحفظ بالنسبة للجزائر".

وعبر عن امله في ان "تبقى المبادرة العربية المرجعية الاساسية لتسوية الازمة في سوريا ووضع الجامعة العربية في موقع وساطة بين السلطات السورية والمعارضة في هذا البلد".

واعترف عبد العزيز بلخادم بالمعوقات التي كانت تسببها الجزائر في لم شمل اتحاد المغرب العربي آثر دعمها حركة البوليساريو الانفصالية قائلا "اضعنا وقتا طويلا لبناء اتحاد المغرب العربي الكبير" بينما الحدود مغلقة مع المغرب وفرضت ليبيا تأشيرة دخول على الجزائريين.

وقال بلخادم للقناة الاذاعية الثالثة الناطقة بالفرنسية "لا يمكن ان نبقى على خلاف الى الابد. لا بد ان نتمكن من التكتل يوما ما (خاصة) اننا في زمن التكتلات الاقليمية الكبرى".

واضاف ان "الاوروبيين لديهم عملة موحدة وفضاء شنغن بينما عندنا الحدود مغلقة مع بعض الدول بينما تفرض علينا دول اخرى التاشيرة. ضيعنا وقتا طويلا لبناء المغرب العربي الكبير".

وكان بلخادم يشير الى الحدود بين الجزائر والمغرب المغلقة منذ 1994 والى فرض ليبيا تأشيرة دخول على المواطنين الجزائريين منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وتدعم الجزائر حركة البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء عن التراب المغربي، الامر الذي وتر علاقتها مع الرباط على مدار السنوات الماضية.

واعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة السبت في رسالة الى قادة دول اتحاد المغرب العربي "الجزائر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا" ان بناء المغرب العربي، في عصر التكتلات الاقليمية والدولية "ضرورة حيوية وملحة".

وقال الرئيس بوتفليقة ان "تحقيق وحدة المغرب العربي في عصر التكتلات الجهوية والدولية ضرورة حيوية ملحة لتمكين شعوبنا الشقيقة من مواجهة التحديات ضمن تجمع مرصوص البناء وموحد الكلمة".

ووجه الرئيس الجزائري الرسالة بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتاسيس اتحاد المغرب العربي في 17 شباط/فبراير 1989 في مراكش، جنوب المغرب.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 411


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)

dardashchat.net Webutation
Increase Page Rank View My Stats