لكل داء دواء ( موسوعة الامراض وطرق علاجها )

هبوط القلب :-
التعريف:-
وهو نوع من اضطرابات القلب لا يستطيع القلب فيه ضخ الدم بكفاية ، وأي
مرض يعوق القلب عن إيصال الدم للجسم قد يسبب هذه الحالة.
المسببات:-
وتنتج معظم حالات هبوط القلب عن
مرض الشرايين التاجية واعتلال عضلة القلب وأمراض الصمامات وكذلك جريان الدم غير الكافي يسبب الإجهاد بالاضافة الى أنه يجعل الدم يرجع الى الرئة ويسبب هذا الاحتقان قصورا وصعوبة في التنفس .
علاجه:-
يستعمل الاطباء عقار أدوية القمعية وهو يقوي انقباضات عضلات القلب ولهذا يزيد من جريان الدم وبعض الادوية الحديثة المسماة موسوعات الاوعية وهي تمنع محاولة الجسم الطبيعية غير المرغوب فيها لتضييق الشرايين عندما يحدث هبوط القلب وبعض هذه الادوية تساعد على تمدد العضلات الملساء في جدران الشرايين واذا لم يكن ممكنا التحكم في هبوط القلب بالادوية فإنه يتم اجراء عملية جراحية للمريض لتصحيح الخلل الذي أدى الى العطب واذا كان الخلل في القلب غير قابل للإصلاح فإن الأطباء في هذه الحالة يجرون عملية زراعة قلب وفيها يستخرج قلب إنسان متوفي ويفضل قلب حي يدق مثل قلب إنسان أعلن عن موت دماغه ويوضع مكان قلب الإنسان المريض ويوجد دائما احتمال رفض جسم المريض لهذا القلب المزروع لأن الجسم يرفض بصورة طبيعية أي نسيج أو خلية أجنبية عنه ويتغلب الاطباء على رفض الجسم للأعضاء الأجنبية باستعمال أدوية قوية وفعالة كما أن لهذه الادوية أعرأض جانبية خطيرة.
وهناك بعض أمراض القلب الاخرى كاضطرابات القلب مثل :
1- ال
مرض الصمامي: وهو ضيق الصمام مما يقلل تدفق الدم عبر الصمام والقصور في بعض وظائف الصمامات والحمى الروماتيزمية الذي يؤدي الى التهاب خلايا الصمام خاصة الصمام التاجي مسببا رجوع الدم عبر الصمام وعندما يعالج الالتهاب ويزول تظهر ندبات على الصمام مسببة ضيق الشرايين ورجوع الدم معا وتشمل أعراض أمراض الصمام ضيق التنفس والتعب والسعال المتواصل وألم في الصدر في بعض الاحيان ويستطيع الاطباء تشخيص المرض الصمامي بتحديد لغط القلب الذي ينتج من جريان الدم غير المنتظم ويؤدي ابطاء جريان الدم أو رجوعه في صمام ضيق الى الجريان غير المنتظم واذا زاد ضيق الصمام فإن ذلك يسبب هبوط القلب الاحتقاني وفي هذه الحالة لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم ويعالج الاطباء هذا الهبوط بطرق مختلفة منها أن يرتاح المريض لفترات طويلة أو يقلل من وزنه وقد يصف الاطباء دواء القمعية أو أدوية أخرى لتحسين قدرة القلب على الضخ وإذا فشلت كل طرق العلاج فإن الأطباء قد يلجأون الى العملية الجراحية لإصلاح أو استبدال الصمام التاجي المصاب بصمام شرياني كما يستخدم الجراحون عدة صمامات صناعية .
2- نظم القلب غير ال
طبيعي: ويقصد به عدم انتظام دقات القلب وقد يكون غير مؤلم أو غير مؤثر وقد تؤدي اللانظمية الى الموت كما تسمى اللانظمية بطء القلب اذا كانت أقل من 60 دقة في الدقيقة وتسمى تسرع القلب اذا كانت أكثر من 100 دقة في الدقيقة كما أن بطء القلب ينتج عن استعمال أدوية تهديء ناظمة القلب الطبيعية ويسمى إحصار القلب وإذا لم يمكن علاجه بأي طريقة فإن الاطباء يدخلون ناظمة صناعية إلكترونية قريبا من القلب وهو جهاز يعمل بالبطارية ويرسل اشارات كهربائية للقلب أما في حالة تسرع القلب عندما يكون هناك مرض يجعل البطين أو الأذين يرسل اشارات كهربائية سريعة وتسرع القلب الأذيني يمكن علاجه نسبيا ولكن تسرع القلب البطيني قد يؤدي الى رجفان وفيه تؤدي الانقباضات غير المنتظمة الى الموت المفاجي وهناك عدة أدوية تقلل من تسرع القلب وإذا فشلت الادوية في العمل على البطين فإن الأطباء يدخول جهازا مشابها لناظمة القلب ليتغلبوا على الرجفان ويسمى الجهاز مزيل الرجفان وله قطب كهربائي يوضع على جانب القلب.
 
تصلب الشرايين :-
التعريف:-
وهي أن تفقد الشرايين ليونتها ومرونتها.
المسببات:-
زيادة نسبة الدهون والكوليسترول وترسبات الكالسيوم وتراكمها في الجدران الداخلية للشرايين.
أعراضه:-
يحدث تصلب الشرايين على مدى سنوات عديدة وغالبا ما تظهر الأعراض بعد سن الخمسين أو أكثر وتكون النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أولى الاعراض .
التشخيص والعلاج :-
يستعمل الاطباء آلة تسمى مرسمة كهربائية القلب لمعرفة أي عطب في القلب كما يستعمل الاطباء أيضا طريقة تسمى التصوير النووي الاشعاعي لتعرف مرض الشريان التاجي بأن يحقن ال[URL="http://www.dardashchat.net/f18/"]طبيب[/URL] مادة مشعة في دم المريض فيستطيع أن يرى المادة على شاشة أثناء انتشارها في عضلات القلب والمساحة التي لا تتلقى دما تظهر خالية على الصورة كما يستعمل الاطباء التصوير النووي الشعاعي. واذا كان هناك شك في التشخيص فإن الاطباء يستعملون القثطرة القلبية ثم يتبعها تخطيط الاوعية التاجية بأن يمررون أنبوبا مرنا طويلا (القثطرة) عن طريق وعاء دموي كبير عادة ما يكون شريانا في منطقة التقاء الفخذ مع الجذع ويدفعون القثطرة الى حيث يبدأ الشريان التاجي ويحقنون صبغة وبهذه الطريقة يمكن رؤية الشرايين من الداخل ويمكن تسجيلها على فيل أشعة سينية (الصورة الوعائية) وهذا الاختبار يظهر حالة الشرايين التاجية.
 
النوبة القلبية:-
التعريف:-
تحدث عندما تسد جلطة دموية الشريان التاجي وتؤدي الى تعطل العضلة التي تغذي الشريان المسدود.
أعراضها :-
قبل حدوث النوبة القلبية يعاني كثير من الناس الذبحة ويشعرون بدوران وسوء هضم وبعض الاعراض الاخرى وكذلك الترسبات التي تحدث في الشريان التاجي وتؤدي الى انسداد الشريان .
التشخصيص والعلاج :-
يتم اجراء رسم وتخطيط للقلب للتأكد من أن المريض يعاني فعلا من نوبة قلبية وليس مجرد ألم في الصدر فعضلة القلب المصابة تحدث موجات غير عادية في رسم القلب التخطيطي كما يلجأ الاطباء الى بعض التحاليل ال
طبية للدم ولكن لا تجرى التحاليل إلا بعد مرور ست ساعات على النوبة القلبية وكذلك يتم مراقبة أي مضاعفات مثل هبوط القلب واللانظمية في وحدة العناية المركزة بالمستشفى كما أن هبوط القلب يحدث عندما لا يضخ القلب كمية كافية نتيجة لتلف بالغ في عضلة القلب ويمكن علاجه بنجاح وفي حالة اللانظمية وهو الرجفان البطيني عندما ترسل اشارات كهربائية من البطين بغير انتظام وقد ينتج ايقاع القلب غير الفعال والموت المفاجيء عن الرجفان البطيني واللانظمية يمكن علاجها طبيا.
 
التهاب المعدة Gastritis

و ينقسم إلى 3 أقسام رئيسية :

الأول :
التهاب المعدة الحاد بسبب الشدائد المرضية
Acute stress gastritis


يطلق عليه عدة تسميات:
التهاب المعدة التآكلي الحاد Acute erosive gastritis
تقرح الشدة الحاد Acute stress erosion
القرحة المعدية الحادة Acute gastric ulcer
التهاب المعدة النزفي الحاد Acute hemorrhagic gastritis
وهو عبارة عن التهاب الأنسجة المخاطية السطحية في المعدة يحدث بشكل سريع جدا بسبب شدائد مرضية مختلفة. هذه الحالة تعتبر أكثر أهمية وخطورة.

أسباب :
تحدث عادة في حالات الإصابات أو المرض الشديد الحادة (غالبا في وحدة العناية المشددة (ICU) وربما تشمل واحد أو أكثر مما يلي:
الإصابات الشديدة خصوصا مع وجود صدمة shock، نقص الأكسوجين، وجود عدوى جرثومية، أو قصور في عمل الكبد، الكلى، القلب، أو الرئتين، أو الأمراض التي تنخفض فيها عوامل تخثر الدم.
الحروق. نادرا ما يحدث الالتهاب عندما تكون مساحة سطح الجسم BSA المحروق أقل من 20%، بينما يحدث غالبا عندما تكون المساحة أكثر من 40%
إصابة الرأس. شاملة لقرحة كوشينغ Chshing's ulcer.
حالات النزف. نادرا ما يحدث الالتهاب عندما تكون كمية الدم المطلوبة للأنعاش أقل من 4 وحدات دم، وكثيرا ما يحدث عندما تكون هذه الكمية أكثر من 10 وحدات دم، أي حدوث متلازمة عودة التروية reperfusion syndrome

أعراض :
عادة تكون حالة المريض سيئة جدا لدرجة عدم ملاحظة الأعراض المعدية والتي تكون (في حال وجودها) خفيفة وعلى شكل عسر هضم غير محدد. وقد تكون العلامة الأولى الواضحة هي وجود دم في ناتج الشفط الأنفي المعدي، عادة خلال 2-5 أيام من حدوث الشدة المرضية الأولى.

تشخيص :
يتم التشخيص اعتمادا على مشاهدة التآكلات الحادة بواسطة منظار المعدة

في المرحلة الأولى تكون التآكلات محصورة في النسيج المخاطي، وقد يحصل الالتئام بسرعة في حال تم معالجة الشدة المرضية. قد يزداد التآكل ليصل إلى الأنسجة التحت المخاطية بل وحتى قد تمزق الطبقة المصلية serosa ولكن الحدث الأكثر شيوعا هو أنها قد تنزف.

في حالات إصابات الرأس، وبخلاف الحالات الأخرى فإن إفراز الحمض يزداد بدل من أن ينخفض وعندها قد تصيب التآكلات الإثنى عشر duodenum (قرحة كوشينغ) بالإضافة للأماكن الأخرى أو قد تنحصر في الإثنى عشر.

علاج :
يكون معدل الوفيات المسجل أقل من 60% عند حدوث النزف الغزير (يحدث في حوالي 2% من مرضى وحدة العناية المشددة). وتتضمن المعالجات إعطاء أدوية القرحة المضادة للإفراز، والمقبضات الوعائية vasoconstrictors (مثل الغسل بالماء المثلج، والأدوية). قد يعود النزف في حال عدم تحسن الحالة المرضية.

ومن الأهمية بمكان منع أو إيقاف إزدياد التآكلات الحادة بواسطة مضادات الحموضة أو ضادات مستقبلات الهستامين H2 مثل السيمتدين cimetidine أو الرانيتدين ranitidine الوريدي بعد الجراحة وعند معظم مرضى العناية المشددة. ولقد لوحظ حديثا إنخفاض نسبة التطورات المرضية الحادة بسبب التحسن الكبير في مستوى الرعاية المشددة وللزيادة في عدد وحدات العناية المخدومة طبيا بشكل واف بالغرض، وللإخلاء والإنعاش السرعين للضحايا المصابين والمحروقين، وللوقاية من الصدمة ومعالجتها، ومعالجة فرط اللزوجة الدموي، وعوز الأكسجين، والإستخدام المبكر والمناسب لمعيضات الدم في النزف، ومناظرة ومعالجة الإعتلالات الخثرية، وتحسن التخدير المراقب، والديلزة.

 
الثاني :
التهاب المعدة السحجي المزمن Chronic erosive gastritis

هذا النوع من التهاب المعدة يكون على هيئة تقرحات معدية قلاعية أو نقطية عديدة (يكون التقرح على شكل بثور أو نقط أو طفح أبيض اللون). يعتمد تشخيص هذا النوع من الالتهاب على التنظير الداخلي (بالمنظار) بشكل كبير.

أسباب :
أسباب هذا النوع من الالتهاب مختلفة فقد تكون غامضة idiopathic، أو معروفة، أو متوقعة، مثل بعض أنواع الأدوية (وخاصة مضادات الالتهاب اللاستيرودية NSAIDs والتي تستعمل عادة في علاج الأمراض الروماتيزمية)، بعض الأمراض مثل داء كرون Crohn's disease، أو عدوى فيروسية.

أعراض :
تكون الأعراض غير محددة وتشتمل على غثيان خفيف، وانزعاج في المنطقة الوسطى العلوية من البطن (الجزء الشرسوفي) وقد تكون الأعراض غائبة كما هي الحال في العديد من اللذين يتناولون الأسبرين بشكل مزمن.
التهاب المعدة التآكلي المزمن الغامض Idiopathic chronic erosive gastritis
تكون أعراضه عبارة عن عسر هضم مبهم وأعراض تشبه أعراض القرحة، ويظهر بالتنظير الداخلي وجود تآكلات في جسم أو غار المعدة، قد تكون بعض هذه التآكلات ملتئمة ومخلفة وراءها آثار أو ندبات.

علاج :
يتم معالجة الأعراض بإعطاء مضادات الحموضة، وتجنب الأدوية والأطعمة التي قد تكون مؤذية مثل المخللات والتوابل. وقد تكون هذه الحالة عابرة وقد تستمر وقد تعود، لعدة سنوات
 
الثالث :
التهاب المعدة اللاسحجي Nonerosive gastritis

هو نوع من أنواع التهاب المعدة الغامض idiopathic ويرتكز تشخيصه بشكل كبير على نتيجة فحص عينة النسيج التي تم الحصول عليها بواسطة المنظار.

وتقسم إلى:
التهاب معدي gastritis
ضمور الغدد gland atrophy
الحؤول أو تحول نسيجي ****plasia

الالتهاب المعدي
تم حديثا التوصل لدليل عن مسؤولية كائن دقيق حلزوني يدعى الحلزونية البوابية أو هيليكوبكتر بيلوري Helicobacter pylori والتي تستعمر بشكل خاص ومحدد الخلايا المفرزة للمخاطين mucin في معدة الإنسان، كعامل مسبب لمعظم حالات التهاب المعدة اللاتآكلي.

ينتشر هذا الكائن (وكذلك التهاب المعدة) في جميع أنحاء العالم، ويكون الانتشار أكبر في التجمعات السكانية التي تعيش ظروفا غير صحية. يتعلق الإنتشار بالسن أيضا، لأن نسبة الأشخاص المصابين بهذا الكائن متساوية تقريبا مع السن. ولا توجد كائنات حية أخرى تستعمر المعدة المفرزة للحمض عند الإنسان. وفي غياب الحمض، ربما استعمر المعدة أنماط عديدة مختلفة من الجراثيم وسببت التهاب المعدة الحاد أو المزمن.

وينقسم هذا النوع من الالتهاب إلى سطحي أو عميق.

التهاب المعدة السطحي
يكون الالتهاب سطحيا. ولا تترافق هذه الحالة عادة بضمور أو تحول نسيجي ولا تحدث اصابات طبية هامة. وهي تحدث غالبا عند تقدم العمر حيث تشيع بعد عمر ال 40. ولا يوجد أعراض تقليدية، ويكون التهاب المعدة السطحي عادة بدون أعرض.
التهاب المعدة العميق
عادة يكون مصحوب بأعراض مثل عسر هضم مبهم. قد يلاحظ ضمور جزئي للغدد وتحول نسيجي بواسطة التنظير. ويحدث التهاب المعدة العميق غالبا دائما في بقايا المعدة بعد استئصال المعدة. يوجد الالتهاب غالبا بجوار القرحات المعدية والسرطانات وهو يحدث بشكل أكثر شيوعا عند أقارب المرضى المصابين بسرطانات المعدة.

تشخيص :
لا يوجد عرض أو متلازمة أعراض مميزة يمكن أن تعزى لالتهاب المعدة المزمن سواء كان ناجما عن الحلزونية البوابية (هيليكوبكتر بيلوري) أم لا. ويتم تشخيص التهاب المعدة اللاتآكلي اعتمادا على نتيجة دراسة عينة النسيج فقط. وتوجد مستعمرات الحلزونية البوابية في معظم الحالات. إن الترابط بين الالتهاب وجود الحلزونية البوابية شائع لدرجة أنه يمكن الاقناع بكون الحلزونية البوابية هي السبب الأساسي إن لم يكن الوحيد لالتهاب المعدة المزمن اللاتآكلي.

يتم إظهار هذا الكائن الحي أفضل ما يمكن في عينة النسيج (الخزع) بعد التلوين بصبغات فضية نوعية. ويمكن زرع الكائن بعد الحصول عليه بواسطة الخزعة باستخدام تقنيات خاصة. كما يمكن كشف الأجسام المضادة الخاصة بهذا الكائن باستخدام تقنيات خاصة أيضا وذلك خلال دقائق.

علاج :
الحلزونية البوابية حساسة بشكل خاص للبزمس bismuth ولبعض المضادات الحيوية (مثل كالأموكسي سيللين amoxicillin). ويتم استخدام مركبات تتألف من خليط من البزمس والمضدات الحيوية. ولكن القضاء التام على هذا الكائن ليس سهلا.

الضمور Atrophy
يمكن كشف الضمور والتهاب المعدة قاع المعدة في حوالي 50% من الأشخاص فوق سن ال 50 سنة، كما وتزداد درجة واتساع الضمور بتقدم السن.
ولكن ليس سهلا تحديد درجة الضمور في الغار لأن الغدد قليلة. ويحدث ضمور جزئي في ثلث الأشخاص عند بلوغ سن ال 40، وتكون إصابة الغار أكثر شيوعا من إصابة القاع.

قد تحدث درجات الضمور بدون أعراض خاصة. ولا تكون المظاهر المشاهدة بالمنظار حاسمة إلا في الحالات المتقدمة. وعند اكتمال الضمور لا يضعف افراز الببسين والحمض فقط بل يمكن أن يفقد العامل الداخلي مما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامين B12. ولا تعرف معالجة حاسمة للضمور.

التحول النسيجي (الحؤول) ****plasia
في التهاب المعدة الضموري يكون التحول النسيجي للطبقة المخاطية في قاع المعدة إلى نمط النسيج المخاطي في غار المعدة أكثر شيوعا. وبهذا فإن مخاطية الغار تحل محل القاع. وهذا يحدث بشكل شائع عند تقدم السن. وقد يتغير التحول المخاطي ليصبح مشابة لمخاطية الأمعاء الدقيقة وحتى وجود المظاهر الوظيفية (الإمتصاصية) المميزة لمخاطية الأمعاء. وهذا التحول النسيجي في المعدة لا يعتبر من مقدمات السرطان.


 
الصداع النصفي

التعريف Definition :
هو ألم في الرأس و يختلف وصفه بأختلاف نوعه المصحوب بعوامل و أسباب مختلفة سألخصها فيما يلي .


أنواع الصداع Headache Types :
  1. الصداع التوتريTension ... بسبب التوتري و الضغط النفسي و التعب الجسمي.
  2. الصداع النصفي "الشقيقة" Migraine.. سأتناوله بالتفصيل لاحقاً .
  3. الصداع العنقودي Clusters .. يأتي على شكل مجموعات.
  4. الصداع الهرموني Hormones .. بسبب اضطراب في الهرمونات و غالباً ما تكون الهرمونات الإنثوية و باقي هرمونات الجسم.
  5. الصداع الجيبي Sinus .. بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية .
  6. الصداع العضوي Organic.. بسبب خلل في الدماغ أو الجمجمة كوجود ورم أو إلتهابات بسبب عدوي سابقة.
  7. الصداع الرجعي Rebound .. بسبب تناول بعض الأدوية و التي تحتوي على الكافايين خصوصاً.

و يختلف تشخيص و على كل من الأنواع السابقة بأختلاف العوامل المسببة و التي تحتاج لعلاجات مختلفة.

الصداع النصفي "الشقيقة" Migraine:
هو لم في الرأس و سمي بالشيقية أو النصفي لأنه غالباً ما يصيب نصف أو شق من الرأس "أما الأيمن أو الأيسر" و بعض الأحيان كلاهما، و هو أحد الأنواع العديدة للصداع و سببه يشمل ثلاث عناصر هامة و هي الأعصاب و المواد الكيميائية مثل السيرتونين Serotoninو الأوعية الدموية و من أهم أنواعه تلك الشقيقة المصحوبة بعلامات تحذيرية "تغير في طبيعة الإبصار حيث يرى نجوم او نقط سوداء" و اطلق عليها اسم الشقيقة النمطية "غيرالمشهورة" و النوع الأخر بدون علامات تحذيرية و هي الشائعة . قد تستمر الشقيقة لفترات زمنية طويلة و قد تصلت إلى سنوات و التي يمكنها أن تؤثر على نمط حياة الأشخاص المصابين بها.

prepared_by_Sn.Adham.JPG

الوصف Description :
  • يتأثر المصاب بالشقيقة بتغير نمط الحياة .
  • يبدأ بالظهور من سن 10 إلى 50 سنة.
  • شكك بعض العلماء في أن تكون للشقيقة أسباب جينية "وراثية".
  • النساء معرضات للإصابة بالشقيقة بنسبة 3 إلى 1 من الرجال.
  • 60% من النساء الحوامل قد يقل عندهم فرصة التعرض للشقيقة و ذلك في نهاية الشهر السادس من الحمل.
  • 70% من الأشخاص المصابين بالشقيقة يعانون من ألم الرأس النصفي "على جانب واحد فقط".
  • قد يستمر الصداع لفترات زمنية مختلفة .
  • يصيب الصداع النصفي 11 من كل 100 شخص.

الأسباب و عوامل الخطر Causes & Risk Factors :
في الحقيقة لا يزال السبب الرئيسي للإصابة بالشقيقية مجهول لكن هناك بعض الإحتمال المنطقية و التي تؤثر على طبيعة انتقال الاشارات العصبية و التي ثؤثر على طبيعة الأوعية الدموية مما يسبب لها إنقباض و ضيق فيتسبب ذلك في قلة تدفق الدم مما يشعر المصاب بالشقيقة بألم يوصف النقر أو النبض و كلذلك بسبب عوامل بيئية و عوامل جينية.

عوامل الخطرو الأسباب مثل :
  • النوع : فالنساء "الإناث" معرضين أكثر من الذكور للإصابة بالشقيقة.
  • الطمث " العادة الشهرية"
  • التعب و الإرهاق النفسي " التوتر و القلق " والإرهاق العقلي و الجسدي و قلة فترات النوم و عدم انتظامها.
  • عدم انتظام وجبات الطعام .
  • شرب الكحول و التدخين.
  • التغير المفاجئ للضغط الجوي و الطقس و الوقت عند السفر و الرحلات .
  • شم بعض أنواع العطور الزيتية بسبب الحساسية .
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على التيرامين "يوجد في النبيذ أو الكحول الأحمر و الجبنة القديمة و السمك المدخن و كبد الدجاج و التين و بعض انواع البقوليات"
  • بعض المواد المضافة إلي الطعام مثل حامض النتريك "الملح"، وقلة مستوي الكافايين المعتاد تناولها يومياً.
  • تناول الأغذية و المشروبات التي تحتوي الكافيين مثل الشيكولاته والقهوة و الشاي و غيره.
  • التعرض للضوء الساطع و للضوضاء و الإزعاج المستمر.
  • الوراثة "لم يتم التأكد منها بعد"
  • بعض الأدوية : التي تحتوي على الكافايين أو الهرمونات "كحبوب منع الحمل" و الأدوية الموسعة للأوعية الدموية "يحدث خلل في طبيعة عمل الدواء كأي عرض جانبي
 
الأعراضSymptoms :
يحدث الصداع النصفي في ثلاث مراحل و تشمل:

العلامات التحذيرية و التي تسبق الصداع النصفي مثل "تغير في المزاج و الشعور بالتعب و الشد العضلي و التثاؤب و الرغبة في تناول الطعام"
  1. المرحلة الأولي : قد تستمر العلامات التحذيرية لمدة 15- 30دقيقة و في فيها يحدث تغير في طبيعة النظر و ضعف العضلات و الشعور بالخذلان.
  2. المرحلة الثانية : يبدأ الألم الناتج عن الصداع النصفي " الشقيقة" بعد ساعة من انتهاء العلامات التحذيرية و تشمل الأعراض التالية :غالباً ما يكون الألم على جانب واحد من الرأس و قد تشمل الرأس ككل و تشمل الشعور بما يلي:ألم شديد يوصف بالنقر أو النبض و يزداد مع الحركة و قد تظهر بعض العلامات الأخرى مثل "الغثيان و القيئ و و الإسهال و الحساسية للضوء الساطع و ألم العضلات و الشعور بالدوار".
  3. المرحلة الثالثة و الأخيرة: و قد يستمر الصداع النصفي من 4 – 72 ساعة و قد يختفي الألم عند النوم و قد تظهر بعض الأعراض التالية بعد انتهاء ألم الصداع النصفي مثل :"زيادة الرغبة في تناول الطعام او عدم الرغبة فيه و صعوبة التركيز و التعب و الإرهاق و ألم في العنق والعضلات بشكل عام ".

التشخيص Diagnosis :
يتم التشخيص بواسطة طبيب الأعصاب المختص من خلال ملاحظة العلامات بواسطة طبيب الأعصاب المختص و أخذ التاريخ الصحي بحيث يبدأ الطبيب في طرح بعض الأسئلة علي المريض حول:
1- الأعراض التي يشعر بها.و المدة و التاريخ الذي بدأت به المشكلة و السؤال عن الأعراض التحذيرية و غيره.
2- هل حدثت له مشاكل صحية سابقة؟
3- أنواع العقاقير التي يتناولها؟
4- العادات التي يتبعها في حياته؟
5- التاريخ المرضي للعائلة؟
هذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.

ثم يقوم [جراء الفحص السريري.Physical Examinationو الذي يتطرق من خلالها إلى اختبار للرؤية Vision Acuity Tests، قوة العضلات Muscle Strength، رد الفعل اللاإرادي للجسم Involuntary Reflexes ومدى توازن الجسم ************ Equilibriums.
قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة سنينة
X-Ray و أشعة مقطعية CT. Scan ، أو تصوير بالرنين المغناطيسي MRI علي الرأس وذلك لإمكانية رؤية المخ بشكل كامل أو تخطيط كهربية الدماغEEG لإستباعد بعض الأمراض مثل الصرع Epilepsy.
لا تعتبر هذه الاختبارات مهمة لتشخيص الصداع النصفي "الشقيقة" نفسه ولكن تكون هامة لتحديد ما إذا كان هناك ورم أو خلل ما في بعض الأوعية الدموية بالمخ والذي يسبب حدوث صداع نصفي.
يقوم بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن بعمل بعض الاختبارات الجسمانية وذلك لوجود بعض الحالات النادرة التي تصاب بأعراض أثناء ظهور الصداع، مثل.. بعض الأعراض البصرية أو العصبية وتتضمن فقدان لمحيط الرؤية، ضعف أو فقدان تام للإحساس في جزء من الجسم، ازدواج الرؤية أو اتساع في حدقة العين.

العلاج Treatment :
  • لا يوجد علاج محدد لمشكلة الصداع النصفي "الشقيقة" و لكن يبقى هدف العلاج الرئيسي هو منع الأعراض عن طريق تجنب أو البعد عن المسببات و أيضاً هذا لا يعني أن يترك المصاب بالصداع النصفي دون مراجععة طبيب مختص .. و على المصاب بالشقيقة البحث عن السبب و هناك أسباب كثيرة قد أضفتها لكم سالفاً .
  • عندما تبدأ بالشعور بألم الرأس أو الصداع عليك بالراحة و الإبتعاد عن الضوضاء و الموسيقى و الأصوات المزعجة .
  • اشرب كمية كافية من السوائل (الخالية من الكافيين) لتجنب الجفاف و خصوصاً اذا حدث قيئ في المرحلة الثانية.
  • عليك بوضع كمادات باردة على الجبين " مقدمة الرأس
 
العلاج البديل بالأعشاب "موافق عليه طبيآ":
1- نقع الزعتر ثم وضع 10 جرام منه مع 200 جرام من الماء وغليهما معآ وشربه(3 مرات يوميآ).
2- نحضر أوراق العكوب ونأخذ مقادر ملعقة ونغليها مع كأس من الماء ونشربه(3 مرات يوميآ).

أهم الأدوية Drugs المستخدمة في علاج و تقليل أعراض الصداع النصفي "الشقيقة" :
ملاحظة هامة : يمنع منعاً باتاً شراء و تناول هذه الأدوية دون وصفة طبية حفاظاً على سلامتك .
  • موانع المستقبل بيتا: Beta - blockers مثل propranolol (Inderal) .
  • المسكنات العامة مثل Paracetamol و الاسبرين .
  • مضادات الإكتئاب: Anti-depressants و تشمل tricyclics مثل amitriptyline (Elavil) أوselective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) مثل fluoxetine (Prozac, Sarafem), paroxetine (Paxil), أو .sertraline (Zoloft)
  • مضادات التشنج: Anti-convulsants مثل valproic acid (Depacon, Depakene), divalproex sodium (Depakoate), أو topiramate (Topamax)
  • موانع قنوات الكالسيوم : Calcium channel blockers مثل verapamil و Nifipidin و Diltiazem.


طرق منع حدوث الصداع النصفي "الشقيقة" Prevention Techniques:
  • تجنب التدخين و الكافيين و الكحول.
  • تمرن و مارس الرياضة باستمرار و بشكل منتظم.
  • خذ قسط كاف من النوم و حاول ان تنظم نومك بحيث تنام في ساعة محدد بالليل و تستيقظ في الصباح في ساعة معينة "مدة النوم للبالغين 6-7 ساعات فقط".
  • حاول أن تبتعد عن المثيرات و تغلب على الضغط النفسي بالتقرب من الله و الصلاة وقراءة القرآن و الصوم.
  • تجنب العوامل و المسببات التي ذكرتها سابقاً.

المضاعفات Complications:
  • لا يوجد مضاعفات للصداع النصفي سوى التأثير على طبيعة نمط الحياة و الأنشطة اليومية .

 

الالتهابات المعويه عند الاطفال
غالبا ما يصاب الاطفال بالالتهابات المعوية، وعلى الرغم من تعدد اسبابها الا ان هناك سبب مباشر للاصابة بالالتهابات المعوية، وهو الإصابة بأحد الميكروبات التي قد تكون فيروسية، ومن أشهرها "فيروس روتا"، الذي يؤدي إلى فقدان جسم الطفل للكثير من السوائل، وقد يكون الميكروب المسبب للنزلة المعوية بكتيرياً أو أحد الطفيليات التي تسبب الإسهال .

ويمكن أن ينتقل الميكروب من الشخص المصاب الى الاشخاص الذين يتعاملون معه أو يشاركونه الطعام مثل الاطفال الاصغر منه، أو الام أو الخادمة ، كذلك عند تناول الطفل لمأكولات ملوثة بالميكروب من شخص مصاب اخر. لذلك يجب اخذ الاحتياطات الصحية اللازمة، والتشديد على النظافة الشخصية، وعدم المشاركة في الطعام بين الاطفال والبالغين.

كذلك يجب التركيز على المعايير الأساسية للنظافة من غسل اليدين قبل الأكل، والحرص على نظافة الخضار والفواكه، والأوعية التي يتم وضع الطعام فيها، والتأكد من أن عدم تعرض الطعام للتلوث عن طريق حفظه في الثلاجة، وعدم تركه مكشوفاً للحشرات، والغبار، والأتربة، احد الأسباب الرئيسية التي تساعد على الإصابة بالالتهابات المعوية.
أما عن الاطعمة التي يجب على الام تحضيرها للطفل المصاب بالالتهابات المعوية، فهي السوائل اولا التي يجب ان لا تنقطع عن الطفل، حيث تساعده على التعويض عن السوائل المفقودة مع البول أو القيء ، أما إذا اصابه الجفاف فيمكنك استعمال محلول معالجة الجفاف المتوفر بالصيدليات.

وتستطيع الام تحضير وجبات خاصة للطفل تتكون من ماء الأرز المغلي، والمبرد لدرجة حرارة الغرفة، أوالبطاطس، والجزر، والتفاح المسلوق والمهروس دون اضافات، كذلك يمكن اعطاء الطفل عصير التفاح الطازج بمقدار فنجان صغير ويعمل التفاح على تطهير الامعاء وامساك المعدة، كذلك يمكن اعداد طبق من اللبن الرائب و ملعقة صغيرة من الثوم المهروس، في حالة الاطفال الاكبر سنا والذين يستطيعون تحمل طعم الثوم، واخيرا يمكن للام اعداد طبق من المهلبية بالنشا على ان تصنع بحليب الطفل الرضيع، وتكون سائلة حتى يتمكن من تناولها في قنينة الحليب.

وأخيرا تعتبر الرضاعة الطبيعية الحماية الأساسية للطفل حديث الولادة وفي عامه الأول من الإصابة من الكثير من الأمراض ومنها الالتهابات المعوية، حيث تعطي الطفل أجساماً مناعية عامة وخاصة ضد الكثير من الميكروبات.
 

الحساسيه من الطعام

وُجد من خلال الدراسات الحديثة أن حساسية الطعام تنتشر بصورة أكبر في الأطفال خلال السنة الأولى من العمر تحديدا بسبب استعمال حليب البقر، وهو الحليب الصناعي، ثم تبدأ بعد ذلك حساسية الطعام بالتناقص كلما ازداد عمر الطفل.

ويُستثنى من ذلك بعض الأطعمة التي تستمر حساسيتها ولا تتناقص مع تقدم العمر مثل الفول السوداني (Peanut) والمكسرات والسمك والمحار. كما يمكن لحساسية الطعام أن توجد مع أمراض حساسية أخرى كحساسية الجلد لدى الأطفال (الإكزيما) والربو الشعبي.
وتختلف حساسية الطعام من مجتمع لآخر تبعا لاختلاف عادات الأكل بين تلك المجتمعات كالحساسية الشديدة للفول السوداني الموجودة في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، في حين أن الحساسية الشائعة في اليابان هي للسمك.
* صدمة الحساسية
* أوضح د. موفق طيب أن عدد الوفيات من حساسية الطعام قليلة، حيث تنتج عادة من فرط الحساسية (صدمة الحساسية) مثل فرط الحساسية للفول السوداني وبعض المكسرات والسمك والبيض والحليب والمحار وبعض الفواكه وبعض الخضراوات. ولذلك فإن ظهور فرط الحساسية من أي نوع من أنواع الطعام يعتبر سببا مؤكدا ومباشرا لمنع تناول ذلك الطعام مدى الحياة، حيث يمنع تناول ذلك الطعام بشكل دائم.
أما بالنسبة للتمرض، فإن تجنب أكل بعض المأكولات الشائعة يسبب تقييدا لحياة المريض، لذلك يجب عدم توجيه المريض بتجنب أي نوع من الطعام إلا عند وجود ثبوت قطعي للحساسية منه، حتى لا يتجنب المريض طعاما ليس عنده حساسية منه.
* حساسية الطعام
* أوضح د. موفق طيب أن الجهاز الهضمي الطبيعي لدى الإنسان يعمل على امتصاص المواد الغذائية المفيدة ويحولها إلى طاقة، ولا يسمح للمواد المهيجة للحساسية بالدخول إلى الدم لوجود عدة أجهزة دفاعية تؤدي هذه الوظيفة.
هذه الأجهزة الدفاعية هي مثل حامض وأنزيمات المعدة والغشاء المبطن للأمعاء وبعض الإفرازات لأجسام مضادة موضعية داخل الأمعاء، وظيفتها أنها ترتبط مع المواد المهيجة للحساسية وتمنع دخولها إلى الدم. وتكون هذه الأجهزة الدفاعية غير ناضجة عند الأطفال حديثي الولادة إلى عمر ثلاثة أشهر، وبالتالي إذا أعطي الطفل طعاما فيه مهيجات للحساسية خلال هذه الفترة فإنها تدخل إلى الدم وتسبب إثارة الجهاز المناعي والحساسية لديه مما يجعله عرضة لظهور أمراض الحساسية في المستقبل.
وعند تكرار تعرض الطفل لنفس المواد المهيجة للحساسية في المستقبل، فإن ذلك يعرضه لظهور أعراض حساسية الطعام.
وتظهر الأعراض خلال فترة وجيزة بعد الأكل في صورة أعراض فورية وهي أعراض «الودمة الوعائية» (Angioedema) مثل تجمع السوائل تحت الجلد مما يؤدي إلى انتفاخات في الشفتين والحلق والجفون والمريء أو تؤثر بشكل غثيان وقيء شديد وآلام مغص في الأمعاء وإسهال، وقد تظهر الأعراض في أجهزة أخرى كالرئة والجلد والأنف.
كل التفاعل السابق هو تفاعل فوري يحدث خلال دقائق بعد تناول الطعام، لكن ذلك لا يمنع من حدوث تفاعلات متأخرة بعد يوم أو يومين من أكل الطعام.
* مأكولات تسبب الحساسية
* وأوضح د. طيب أنه وُجد من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن عدد المأكولات التي تسبب حساسية الطعام قليلة وتشمل الأطعمة الشائعة مثل الحليب والبيض ومنتجات القمح، كما وجد أن معظم مرضى «حساسية الطعام» يتحسسون لنوع واحد أو نوعين من الطعام ليس أكثر.
والأطعمة المسببة لحساسية الطعام هي:
* حليب البقر (الحليب الصناعي): وهو أهم مسبب للحساسية لدى الأطفال الرضع تحت عمر سنة، والسنوات القليلة التالية لها، التي تتناقص مع ازدياد عمر الطفل حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الحساسية ناتجة عن البروتين الموجود في الحليب الذي لا يتأثر بالغلي، وبالتالي فهذا النوع من الحليب يسبب حساسية سواء كان مغليا أو غير مغلي.
* بياض البيض: ويقصد به الجزء الأبيض من البيض المحتوي على البروتين الذي يسبب الحساسية والذي لا يتأثر بالغلي (مثل البروتين الموجود في حليب البقر)، مما يعني أنه يسبب الحساسية سواء كان مطبوخا أو غير مطبوخ.
 
تابع الحساسيه

* السمك والمأكولات البحرية: وهي ثلاثة أقسام:
- القسم الأول: المحار، وهو من المأكولات الشائعة المسببة (لحساسية الطعام).
- القسم الثاني: القشريات البحرية (السرطان، وأبو مقص، وجراد البحر، وبرغوث البحر، والجمبري) التي تسبب حساسية جلدية شديدة والودمة الوعائية بشكل انتفاخات في الشفتين والجفون.
- القسم الثالث: الرخويات البحرية التي تأتي عادة داخل الصدف مثل (بلح البحر، وصدف البحر، والمحار)، حيث وجد أن هذه الأنواع تسبب «حساسية الطعام» والكره والمقت الشديد للطعام، وذلك لأن بعض هذه الرخويات يكون ملوثا ببكتيريا تفرز سموما وتؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي عند أكلها.
* منتجات القمح: التي تعتبر غذاء رئيسيا عند كثير من الناس، ولحسن الحظ أن المادة المسببة للحساسية فيها تتحطم نتيجة إفرازات وإنزيمات الجهاز الهضمي مما يخفف من شدتها وخطورتها (عكس حليب البقر الصناعي، وبياض البيض، حيث لا يتأثران بشيء).
* المكسرات: مثل (الكاجو، واللوز البجلي، والبندق، والقعقع) حيث وجد أن هذه المكسرات تسبب «حساسية الطعام»، وقد تسبب فرط الحساسية.
* الصويا: وهو أحد أنواع الحبوب المستخدمة بكثرة في الصناعات الغذائية، حيث وجد من خلال الدراسات الطبية الحديثة أنها قد تسبب فرط الحساسية الشديدة.
* الفول السوداني: الذي يحتوي على مواد تهيج الحساسية بدرجة شديدة (فرط الحساسية)، حيث وجد من خلال الدراسات الحديثة أن تلك المواد لا تتأثر بالتحميص ولا التسخين، مما يعني أنه قد يسبب تلك التفاعلات الشديدة سواء تم تحميصه أو تسخينه أو لم يسخن أو يحمص.
كما أن تلك المواد موجودة في «زيت الفول السوداني» المستخدم في بعض الأطعمة وبعض مساحيق الزينة والصابون المستخدم للوجه المحتوي عليه. إلا أن «زيت الفول السوداني المكرر والمصفى» يعتبر آمنا ولا يسبب تلك التفاعلات الشديدة بعكس الزيت الخام للفول السوداني.
أعراض حساسية الطعام تظهر الأعراض خلال دقائق بعد أخذ الوجبة، وتظهر على عدة أجهزة في الجسم (كالجهاز الهضمي والجلد والجهاز التنفسي وجهاز الدورة الدموية).
* أعراض الجهاز الهضمي – الودمة الوعائية، وهي حساسية الفم التي تظهر بصورة حكة وانتفاخات في الشفتين والحلق، والتي قد يسبقها أحيانا «فرط الحساسية» التي تحدث عادة نتيجة «الحساسية المشتركة» ما بين حبوب اللقاح وأنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات.
– غثيان ومغص في البطن وتقلصات في الأمعاء وقد يصل الأمر أحيانا إلى «القيء والإسهال» بعد الأكل مباشرة (بعد بضع دقائق).
– مغص الرضع يعتبر مثالا على حساسية الطعام عند الأطفال الرضع أقل من ثلاثة أشهر نتيجة إعطائهم حليب البقر (الحليب الصناعي) الذي يؤدي إلى تحطيم الشعيرات الموجودة على سطح الأمعاء الداخلي مما يسبب نقص امتصاص الأغذية وبالتالي نقص النمو لدى الطفل.
* أعراض الجلد أ – أرتكاريا حادة تظهر بعد دقائق من أكل الطعام في شكل طفح جلدي، مما يسهل على المرضى معرفة سبب ذلك الطفح فيتجنبونه ولا يلجأون إلى المشورة الطبية. وقد تحدث نادرا الأرتكاريا المزمنة وهي أرتكاريا تظهر على فترات طويلة ولكنها نادرا ما تكون ناتجة عن الطعام.
ب– حساسية الجلد لدى الأطفال: حيث لوحظ أن شدة هذه الحساسية تزداد مع زيادة تعرض الطفل لعدد أكبر من المهيجات وبشكل متكرر، مما يصعب تشخيص سبب تلك الحساسية. والأطعمة التي تسبب هذا النوع من الحساسية هي مثل البيض والحليب والفول السوداني والصويا والقمح ومنتجاته.
* أعراض الجهاز التنفسي – سيلان الأنف، يحدث مباشرة بعد الأكل بعدة دقائق.
– الودمة الوعائية، تظهر بشكل انتفاخات في الجدار المبطن للحنجرة الذي يحدث في عدد كبير من الحالات، حيث يشعر المريض أن هناك ثقلا في حلقه وصعوبة في الكلام وكحة جافة، وقد يصل إلى مرحلة انسداد القناة الهوائية واختناق لدى الأطفال، لا سمح الله.
– الربو الشعبي، قد يصاحبه سيلان الأنف وحساسية الجلد لدى الأطفال.
* أعراض جهاز الدورة الدموية: تظهر بشكل فرط الحساسية (صدمة الحساسية) التي تظهر بشكل انخفاض في ضغط الدم وهبوط في الدورة الدموية واضطراب في ضربات القلب وهبوط في الجهاز التنفسي وإغماء
 
* تشخيص حساسية الطعام
* ويمكن تشخيص حساسية الطعام بإحدى الطرق التالية:
أولا: التاريخ المرضي والمعلومات الإكلينيكية التي تؤخذ من المريض خلال الكشف عليه حيث:
* يعتبر حجر الزاوية في تشخيص حساسية الطعام.
* تشخيص حساسية الطعام أسهل من تشخيص «عدم تحمل الطعام»، لأن حساسية الطعام تحدث بعد عدة دقائق من أكل الطعام مما يسهل تشخيصها عند سؤال المريض عنها، غير أنه يجب على العاملين في القطاع الصحي معرفة أن المعلومات المأخوذة من المرضى قد تكون غير دقيقة وغير صحيحة في بعض الأحيان.
* تحدث حساسية الطعام في معظم الأحيان نتيجة نوع أو نوعين من الطعام، لكن في حالات نادرة في الأطفال قد تحدث نتيجة عدد أكبر من الأطعمة، حيث يكون ذلك ناتجا عن مصدر خفي في الطعام يتوجب على الطبيب البحث عنه.
ثانيا: الفحص المختبري للدم لوجود أجسام مضادة للحساسية، وفحص اختبار وخز الجلد.
* الفحص المختبري لوجود أجسام مضادة في الدم، يعتبر الفحص الرئيسي لحساسية الطعام.
* الفحص المختبري للدم لوجود الحساسية يمكن استخدامه لأي نوع من أنواع الطعام بسهولة، لكن عند صعوبة تشخيص الحالة يمكن اللجوء إلى فحص اختبار فحص وخز الجلد.
* يعتبر فحص اختبار الجلد بالوخز أكثر دقة من الفحص المخبري للدم لوجود أجسام مضادة.
ثالثا: مفكرة الطعام (Food Diary)، هي مفكرة تعطى للمريض ليسجل فيها أنواع الطعام التي يتناولها في المنزل وأي أعراض جانبية بعد تناول ذلك الطعام، حيث يتم عرض تلك المفكرة على الطبيب في وقت لاحق مما يسهل عليه استنتاج نوعية الطعام الذي له علاقة بالحساسية.
* تستعمل هذه المفكرة في المرضى الذين تأتيهم أعراض حساسية غير مستمرة (متقطعة)، لأن تشخيص نوعية ذلك الطعام الذي يسبب الحساسية يكون أمرا سهلا حينها.
* أما المرضى الذين يعانون من حساسية طعام مزمنة فلا يمكن استخدام هذه المفكرة معهم، لأن تشخيص نوعية الطعام حينها يكون أمرا صعبا.
* يتم التنبيه على المريض بأن يسجل كل طعام يتناوله حتى اللبان (العلكة) الذي يمضغه أو معجون الأسنان الذي يستخدمه في تنظيف أسنانه.
* كما يسجل المريض وقت تناول أي نوع من أنواع الطعام والأعراض الجانبية المرافقة والمصاحبة له.
* كما يتم الاستعانة بأخصائي التغذية ليتمكن من توجيه النصح للمريض خلال تسجيله الطعام، بحيث يكون طعامه متوازنا طبيا.
رابعا: طريقة استبعاد الطعام المشتبه فيه (Elimination Diets): بعد دراسة مفكرة الطعام يتضح أن هناك نوعا معينا من الطعام مشتبه في علاقته بحساسية الطعام، وعندها يمكن استبعاد ذلك الطعام من وجبات المريض ومراقبة مدى تحسن حالته.
* عند استبعاد ذلك الطعام المشتبه فيه وتحسن حالة المريض فإن ذلك يعني أن ذلك الطعام المستبعد كان هو سبب الحساسية.
* ينصح حينها المريض بتجنب ذلك النوع من الطعام.
* لكن لو لم يتحسن المريض بعد استبعاد الطعام المشتبه فيه يجب حينها إرجاع ذلك الطعام بعد أسبوعين من الاستبعاد كأقصى حد.
* الامتناع والتوقف عن نوع معين من الطعام يجب أن يكون تحت إشراف طبي مباشر وتحت إشراف أخصائي تغذية، وخصوصا الأغذية ذات الفائدة الصحية المهمة كالحليب للأطفال.
خامسا: فحص تحدي الطعام (Food Challenge)
* يتم تعريض المريض لنوع محدد من الطعام وملاحظة الآثار الجانبية عليه بعد التعرض له مباشرة.
* يعتمد هذا الفحص على الفحص السابق وهو «إبعاد الطعام المشتبه فيه»، وعند تحسن حالة المريض بعد تجنب ذلك الطعام يمكن استعمال هذا الفحص كنوع من التأكيد على علاقة ذلك الطعام بالحساسية.
* لكن يجب التعامل مع هذه الفحوصات بحذر شديد حيث لا يمكن عملها إلا من قبل جهاز طبي متكامل ومتخصص في هذا المجال وفي مكان لديه جميع الإمكانات الطبية عند حدوث فرط الحساسية (صدمة الحساسية).
* العلاج
* يؤكد د. موفق طيب أن جميع المرضى الذين لديهم حساسية الطعام يجب أن يتم علاجهم تحت إشراف جهاز طبي متخصص في مجال الحساسية كالطبيب المتخصص في الحساسية وأخصائي التغذية والمثقف الصحي المتخصص في الحساسية، ثم يجب تجنب الطعام المهيج، مع ملاحظة الآتي:
* إن تجنب نوع معين من الطعام يؤثر على حياة المريض ويقيد حركته، لذا يجب أن لا يتجنب المريض أي طعام إلا إذا كان هناك دليل طبي واضح على حساسية المريض من ذلك الطعام، لأنه لوحظ أن الكثيرين ينصحون المرضى بتجنب طعام معين بمجرد التخمين، وهذا غير صحيح.
* وحتى لو تم التأكد من كون أن طعاما معينا يهيج الحساسية فإنه يجب أن لا يزداد عدد الأطعمة التي يتجنبها المريض عن طعام واحد أو اثنين، وأن لا يتم نصحه بأن يتجنب عددا كبيرا من الأطعمة لأن ذلك يؤدي إلى سوء التغذية.
* كما أن تجنب نوع معين من الطعام يجب أن يتم بالتشاور بين الطبيب والمريض حسب طريقة حياته وغذائه مما يزيد قناعاته عند اختيار الطعام البديل وفرص نجاح العلاج معه.
* وعلى الرغم من أن حجر الزاوية في العلاج هو تجنب الطعام المسبب للحساسية، فإن هذا التجنب أمر صعب وغير سهل
 
أما في حالة حدوث فرط الحساسية نتيجة نوع معين من الطعام فينصح د. طيب بالآتي:
– يجب تجنب ذلك النوع من الطعام مدى الحياة.
– ويجب إعطاء المريض حقنة الأدرينالين الأوتوماتيكية (Adrenaline Auto-injector) مع تدريبه على استخدامها وقت الطوارئ.
– يجب على المريض أن يراجع العيادة بشكل منتظم.
– كما يجب إعطاء المريض سوار معصم (Bracelets) يوضح حالة المريض عند حدوث إغماء نتيجة فرط الحساسية مما يمكن المسعفين حوله من التعرف السريع على حالته وإعطائه إبرة الأدرينالين بشكل سريع.
- كما يمكن الاستفادة من المجموعات المساندة، ويقصد بها المرضى الذين يعانون من نفس مشكلة «فرط الحساسية»، حيث يمكن جمعهم في مكان واحد مما يسهل انتقال الخبرات وتلقيح الأفكار بينهم.
أما في المرضى الذين لديهم أعراض جانبية لكنها غير خطيرة، فينصح بإرجاع الطعام المسبب للحساسية إليهم بعد عامين كاملين من التوقف بشكل تدريجي.
* التوعية الصحية
* من أهم العوامل في العلاج هي التوعية الصحية المكثفة:
– التوعية الصحية المكثفة في حساسية الطعام ضرورية بشكل كبير لتثقيف المريض بكيفية تجنب المهيج (نوع الطعام الذي تم تحديده كسبب للحساسية)، وما هي البدائل الموجودة له وكيف يستعملها.
– يجب أن يوفر الطعام البديل التوازن الغذائي للمريض لأن سوء التغذية سيكون هو نهاية المطاف.
– أهمية الرعاية الدقيقة والمتابعة المستمرة مع أخصائي التغذية.
– قد يبدو هذا الكلام سهلا لكنه في الواقع هو أمر صعب ويحتاج لجهد كبير من الفريق الطبي ليتم توعية المريض بما سيقدم عليه. وسبب صعوبة الأمر أننا يجب أن نشرح للمريض جميع مصادر الغذاء المحتوية على هذا الطعام. وكمثال تخيل لو أردنا تثقيف المريض بتجنب الحليب، كم من الأطعمة التي تحتوي على الحليب.. إنها كثيرة جدا.
– كما يجب تثقيف المريض بكيفية مطالعة محتويات أي غذاء يشتريه من السوق (الأطعمة التجارية)، وذلك بمراقبة المحتويات ومعرفة الأسماء البديلة لذلك الطعام التي يمكن للمريض أن يقرأها على الجانب الخارجي لعلبة الغذاء. (المقصود بالأسماء البديلة (Food Alternatives): هي أسماء بديلة لنفس نوع الطعام المسبب للحساسية، ويجب على المريض أن يتجنبها. مثال للأسماء البديلة للبيض «Albumin, mayonnaise, ovalbumin, ovomucin, ovomucoid»، كما أن المظهر البراق لبعض المخبوزات يشير إلى احتمال احتوائها على البيض.
- ويصعب تطبيق هذا الأمر على الأطعمة التي لا يوجد عليها شرح توضيحي من الخارج يوضح محتوياتها، كما هو الحال في «المطاعم، والوجبات السريعة، ومطاعم الحلويات»، لذلك فإن مرضى «حساسية الطعام» ينصحون بتناول وجباتهم داخل المنزل لسهولة معرفة محتوياتها أو شراء معلبات إذا كانوا يعرفون كيف يستخدمون طريقة الأسماء البديلة، مع الأخذ في الاعتبار قناعة المريض بتلك البدائل من دون أن تؤثر على الناحية المادية والنفسية له.
طعام الأطفال أما تجنب الطعام في الأطفال المصابين بحساسية الطعام فيجب:
- أن لا يتم إلا تحت توجيه مباشر من طبيب متخصص في الحساسية وأخصائي تغذية.
- ويتم بعد التأكد الكامل من حساسية الطفل لذلك الطعام.
- ويتم بعد نقاش مستفيض وحوار مع الأم ومشاركتها في القرار بعد إعطائها جميع البدائل لذلك الطعام.
- كل ذلك لأننا نخاف من سوء التغذية في الأطفال التي قد يتعرض لها الطفل - لا سمح الله - إذا تمت عملية تجنب الطعام بشكل غير مدروس.
أما تجنب الحليب عند الأطفال حديثي الولادة فهناك نقاط هامة يجب التنبيه لها:
أ – إن أهم غذاء للأطفال الرضع هو حليب الأم، لما له من قيمة غذائية ممتازة، كما أنه يرسخ العلاقة النفسية بين الطفل وأمه.
ب – لكن معظم الأمهات يعتمدن على الحليب البقري (الصناعي) Cows Milk المجفف الذي يباع في الأسواق، وذلك بعد تذويبه في ماء دافئ وإعطائه للطفل داخل رضاعات، مع العلم بأن معظم تلك الأنواع من الحليب هي أنواع حيوانية.
ج – الحليب البقري هو من أهم أسباب «حساسية الطعام» لدى الأطفال.
د – عند التأكد من حساسية الطفل لحليب البقر يجب التنبيه على الأم بتجنب ذلك النوع من الحليب، مع إعطاء بدائل طبية متوازنة لا تؤدي إلى سوء التغذية عند ذلك الطفل، مثل حليب الصويا أو بعض أنواع الحليب الصناعية الخاصة التي لا تؤدي إلى حساسية الأطفال، (لكن يجب التنبه أن حليب الصويا لا يرتقي إلى القيمة الغذائية لحليب الأم ولا حليب البقر، كما يجب التأكد أولا من أن الطفل ليس عنده حساسية من حليب الصويا قبل البدء به).
هـ - في جميع الأحوال يجب استمرار حليب الأم وعدم قطعه إلا في حالات قليلة فقط يتم فيها إعطاء مدعم غذائي وهو الكالسيوم بدلا من حليب الأم.
* الآثار الجانبية
* إن تجنب الطعام المسبب للحساسية مفيد لمريض الحساسية، إلا أن له آثارا جانبية على المريض مثل:
– سوء التغذية والحرمان النفسي.
– تكاليف مادية زائدة نتيجة الصرف على الأغذية البديلة التي تعتبر غالية.
– قلق وتوتر لدى المريض وعائلته.
– حماية زائدة عن الحد على نفسية المريض، وخصوصا في الأطفال.
- انعزال عن المجتمع نتيجة تجنب أنواع معينة من الطعام لعدم رغبة المريض اطلاع من حوله على مشكلته.
– الغضب والاكتئاب والإحباط عند حدوث أعراض «حساسية الطعام»، على الرغم من تجنب الأطعمة المسببة للحساسية بشكل كامل، حيث ينتج ذلك من كون أن الطعام المهيج للحساسية مخفي داخل الطعام ولا يعرف عنه المريض
 

* دور الأدوية الثانوي
* وأخيرا يفيد د. موفق طيب بأن دور الأدوية في علاج حساسية الطعام هو دور ثانوي ويستخدم غالبا في تخفيف الأعراض الناتجة عن الحساسية مثل الأدوية المضادة لـ«الهستامين»، التي تخفف أعراض الحساسية كالطفح الجلدي والحكة أو استعمال حاقن الأدرينالين الأوتوماتيكي الذي يتم تدريب المريض على كيفية استخدامه عند حدوث فرط الحساسية، إلا أن هذه الأدوية لا تغني إطلاقا عن تجنب الأطعمة المسببة للمرض.
* أسئلة مهمة لتشخيص حساسية الطعام س 1: ما هي الأعراض التي ظهرت على المريض؟
س 2: ما هو الطعام الذي تناوله المريض ويشتبه في أن له علاقة بالأعراض؟
س 3: كم كمية الطعام المشتبه فيه الذي أكله المريض؟
س 4: ما هي الفترة الزمنية بين تناول المريض الطعام وبداية ظهور الأعراض؟
س 5: هل ظهرت على المريض أعراض مشابهة في السابق نتيجة تناول نفس الطعام؟
س 6: هل يعتقد المريض أن هناك أي عوامل أخرى لها علاقة بـ«حساسية الطعام» كالرياضة؟ س 7: هل هناك علاقة بين الأعراض لدي المريض وبين تناوله الكحول أو بعض العقاقير مثل مضادات البيتا التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم؟ س 8: متى ظهرت على المريض أعراض حساسية الطعام آخر مرة؟

 
التهاب الاعصاب


التهاب الأعصاب مرض أو إصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب، وهو غالباً جزء من الأمراض المسببة للانحلال مثل مرض سرطان الدم الذي يعرفه الناس باللوكيمياء. ويؤدي التهاب الأعصاب إلى وهن وفقد الأحساس، وفقد المنعكسات العصبية وضمور العضلات. والعضلات التي تتغذى بالعصب المصاب تصبح مؤلمة جداً عند لمسها أو الضغط عليها. ويبدو الجلد فوق مجموعة العضلات المتأثرة أكثر لمعاناً. يمكن أن تتوقف المنطقة أو المساحة المصابة من الجسم عن إفراز العرق ويمكن أن يحدث أيضاً ما يسمى بسقوط القدم Foot Drop)) لأن أصابع القدم تنسحب على الأرض عند المشي نتيجة شلل أو ضعف عضلات القدم والكاحل. وقد يختلط التهاب الأعصاب مع خلل يسمى الألم العصبي وهو آلم شديد يحدث على طول العصب وسببه غير معروف. كما يمكن أن يختلط مرض التهاب الأعصاب بمرض اعتلال الجذور العصبية ولكن هاتين الحالتين تحدثان في أجزاء مختلفة من الجسم بينما التهاب العصب يتلف العصب بصفة دائمة بينما الألم العصبي واعتلال الجذور العصبية لا تضر العصب.



أسباب التهاب الأعصاب:

تختلف أسباب التهاب الأعصاب فيمكن أن تسبب البكتريا والفيروسات التهاب الأعصاب، وكذلك نقص الغذاء والفيتامينات والأمراض المعدية مثل الدرن والزهري والحلا المنطقي حيث يمكنها غزو العصب. كما يمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل مرض البول السكري أنشطة خلايا الجسم. كما يمكن أن يحدث التهاب العصب بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب. كما أن أمراض النقرس واللوكيمياء وتناول الكحول الميثيلي والتسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والزرنيخ قد تسبب هذا المرض.

يحدث مرض التهاب الأعصاب في أي سن وفي كلا الجنسين ولكن نسبة حدوثه في الرجال أكثر من النساء ويحدث هذا المرض في الرجال بين سن الثلاثين والخمسين.

 
أعراض مرض التهاب الأعصاب:

تظهر أعراض مرض التهاب الأعصاب ببطء وتشمل الألم والشعور بالوخز وفقد الأحساس في مكان العصب المصاب وتورماً واحمراراً. وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث تشنجات والوهن العضلي. وإذا استمر التهاب الأعصاب لفترة طويلة فقد يتلف العصب بصورة سيئة لدرجة أنه لن يعود صالحاً لوظيفته بالطريقة الصحيحة، ونتيجة لذلك قد يفقد المريض القدرة على الإحساس بالحرارة والضغط واللمس. وقد يفقد الجسم أيضاً التحكم في الأنشطة التلقائية مثل العرق. وإذا لم يعد العصب قادراً على التحكم في العضلة يمكن حينئذ أن تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية.

يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري عندما يؤثر الالتهاب على العصب البصري في العين، مما يسبب عدم وضوح الرؤية بالتدريج أو فجأة، وفقد البصر، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث العمى ولكنه عادة يكون مؤقتاً وخصوصاً مع العلاج السريع. كما يمكن أن يتأثر اللسان عندما يؤثر الالتهاب العصبي عليه فيحدث التلعثم في الكلام وعدم وضوح الكلمات التي ينطق بها اللسان وقد يتوقف اللسان عن النطق تماماً.


علاج التهاب الأعصاب:

ينقسم علاج التهاب الأعصاب إلى ثلاثة أقسام هي:

أولاً: العلاج بالأدوية العشبية


يوجد عدد من الأعشاب لها تأثير جيد على مرض التهاب الأعصاب ومن أهم الأعشاب ما يلي:

التوت البري Wild Strawberry:

وهو عشب معمر يحمل أوراقا ثلاثية الفصوص وأزهارا بيضاء وثمارا صغيرة حمراء اللون. الجزء المستعمل الأوراق والثمار تحتوي الأوراق على فلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار، أما الثمرة فتحتوي على أحماض الفواكه وزيت طيار وسالسيلات الميثيل والبورنيول. تستخدم ثمار النبات لعلاج التهاب الأعصاب حيث يؤكل ما مقداره حفنة اليد يومياً، ويمكن استعمال الثمار المجففة حيث تسحق ويسف منها ملعقة أكل بمعدل ثلاث مرات في اليوم.


الأذريون Marigold

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يحمل أزهاراً زاهية جميلة ذات لون برتقالي. ويعتبر من أكثر النباتات شهرة في الغرب. الجزء المستخدم من النبات الأزهار التي تحتوي على تربينات ثلاثية وراتنجات وجلوكوزيدات مرة، وزيت طيار، وستيرولات وفلافونيدات ومواد هلامية وكاروتينات. تستخدم أزهار الأذريون كمضادة جيدة للالتهابات وبالأخص التهاب الأعصاب ويزيل تشنج العضلات ومزيل للسموم ومطهر. كما أن الأزهار لها تأثير فعال ضد الجراثيم والفيروسات. يستخدم مسحوق أزهار الأذريون بمعدل ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم.

اليوكا Yucca

وتعرف أيضاً بالمانيهوت واليكه واليوكا عبارة عن نوع من الخضار يشبه إلى حدما البطاطا الحلوة طويل ذو لون بني وجلد خشن بداخله لب أو لحم أبيض معتدل المذاق يشبه لب البطاطا. وتعتبر اليوكا المحصول الثاني في العالم بعد البطاطس. وتحتوي اليوكا على الحديد وفيتامين C والذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد. كما تعتبر اليوكا مصدرا جيدا للماغنسيوم والذي يحتاجه الجسم لحماية العظام والقلب والشرايين وضغط الدم. تستخدم اليكه لعلاج التهاب الأعصاب وذلك عن طريق أكلها كما تؤكل البطاطس. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية التكميلية.


البابونج Chamomile

وهو نبات معمر عطري يصل ارتفاعه إلى 50سم له أزهار صفراء إلى مبيضة والجزء المستخدم من النبات الأزهار والزيت العطري للأزهار تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار والتي تشمل الأزولين و الكمازواين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية. كما تحوي على فلافونيدات وكومارينات وحمض الفينوليك. يستخدم البابونج لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومضاد للغثيان والقيء وفقدان الشهية ومضاد للالتهابات العصبية والتشنج. يستخدم البابونج بمعدل ملء ملعقة كبيرة من الأزهار على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.



 
البهاق (البرص): أسبابه وعلاجه


البرص هو مرض جلدي شائع لدى كلّ الأجناس وغير معدي. وهو يصيب المرأة والرجل على حدّ سواء ويظهر في كلّ الأعمار وبالخصوص قبل سن العشرين.
نجد وثائق تشير إلى هذه الإصابة منذ 2500 قبل المسيح. هو مرض يصيب الخلايا الصبغية Mélanocytes الموجودة في قاع البشرة ممّا ينتج عنه ظهور بقع بيضاء قد تتسع وقد تتراجع أو تستقرّ في بعض الأماكن من الجسم وقد تكون هذه البقع محاطة بلون بنّي داكن.



أسباب البرص



أسباب إصابة الخلايا الصبغية غير واضحة لكن هناك عوامل شتّى تتداخل نذكر منها :
- العامل الوراثي : غالبا ما نجد فردا من العائلة أو الأقارب مصابا بهذا المرض.
- خلل في المناعة : يحصل أن يفقد الجسم القدرة على التعرّف على خلاياه الصبغية فيعتبرها غريبة ويدمّرها.
- تعرّض المريض إلى صدمة نفسيّة أو إلى حالة تسمّم.
خلل في الأعصاب المغذّية للخلايا الصبغيّة.



أنواع البرص




1- البهاق الثابت أو المستقرّ : يصيب أجزاء معيّنة من الجسم ثمّ يتوقّف عن الانتشار ويمكن أن يكون في جانب واحد (الوجه أو الصدر أو الرقبة أو الأعضاء التناسلية والإبطين وبين الفخذين).
2- البهاق المنتشر : تكون البقع البيضاء في جانبي الجسم وتتوسّع شيئا فشيئا.
3- البهاق المتراجع : بعد الانتشار يبدأ البرص في التراجع.


أماكن الإصابة



كلّ الأماكن معرّضة للإصابة بالبرص خصوصا الوجه والرقبة والأعضاء التناسلية والأطراف كما تصاب المناطق المعرّضة للحكّ (friction) والحروق والشعر (الذي يبيضّ لونه) والحاجب.


 
الوسوم
الامراض داء دواء علاجها لكل موسوعة وطرق
عودة
أعلى