أسباب ضعف الثقة بالنفس عند المراهقين ؟؟

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
FB_IMG_1620552637998.jpg


أسباب ضعف الثقة بالنفس عند المراهقين ???

عدم استقرار المناخ الأسري: فالشجار الدائم بين الأبوين والخلافات العائلية تضر كثيرا بالحالة النفسية لأبناءنا وثقتهم بأنفسهم. الإهمال: أن تهمل الأم ابنها، وألا يراعي الأب ابنه، فلا يجد الابن حبا واهتماما، وعادة يظن أنه السبب وبالتالي يفقد ثقته بنفسه. النقد الحاد والدائم: فتصرخ الأم دائما لابنها قائلة أنه "مش نافع" و"فاشل" و"مابيسمعش الكلام" وتوجه له النقد الحاد غير البناء.

حلم الأبوين: كثيرًا ما يحلم الأبوين بأن يحقق ابنهما أحلامهما ويمتهن المهنة التي يفضلانها، رغم أنه لا يريد ذلك. الضعف الدارسي: أي أن يواجه الابن صعوبات في التعلم لا تمكنه من الحصول على الدرجات التي يسعى إليها. المرور بتجربة فشل: لأنهم صغار، يتصورون أنها نهاية العالم إذا لم يكسب مباراة هامة مع فريقه، أو سقط في امتحان ما.

الاعتداء سواء بالضرب أو السب: بعض الأباء يستسهلون الضرب والسب لمعاقبة أبنائهم، ولكن هذه الطريقة من أهم مسببات ضعف الثقة لدى الأبناء. حب الشباب والتغيرات الفسيولوجية الأخرى: المظهر أكثر ما يهتم به المراهق في هذا السن، وبالتأكيد حب الشباب في وجهه يجعله يتألم نفسيا ويكره أن يبدو بهذا الشكل. كما أن هناك من الأبناء من لا يتقبلون التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للبلوغ بسهولة، ما يؤدي لضعف الثقة بالنفس.

الانطواء: أن يكون غير اجتماعي، لا يميل لزيارات الأهل والأصدقاء كثيرًا، ودائرة أصدقائه محدودة جدًا.

سوء التغذية: إما أن يميل للأكل كثيرا فيصبح بدينا أو يزهد في الأكل فيصاب بالنحافة.

عدم تصديق المجاملات: إذا قلتٍ له أنه يبدو وسيم في هذا التي شيرت، فلن يصدقك.

التوتر عند النقد: سواء كان نقدا بناءا أو حادا، فإنه يكره أن ينتقد ويتوتر وربما يكون رد فعله سيئ.

عدم التعبير عن الرأي: عادة لا يعبر عن رأيه علانية، في حين أنه سيميل للتواصل عبر الإنترنت للتفاعل مع الناس والتعبير عن الرأي من خلال الشبكات الاجتماعية والمدونات.
 
عودة
أعلى