5 خطوات رئيسية لضمان الدراسة في تركيا

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
5 خطوات رئيسية لضمان الدراسة في تركيا

5 خطوات رئيسية لضمان الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا​

منذ عشر سنوات بدأ العالم ينظر إلى التعليم في تركيا نظرة مختلفة، خاصة التعليم الجامعي هناك بسبب التطور الكبير الذي قامت به الهيئات التعليمية ووضع خطط جيدة لاستيعاب برامج المنح وتطورها هناك، ومن ضمن المهتمين بالدراسة في تركيا الشباب العربي الذي ينتهز الفرص دائماً للتطور والتعلّم، هل أنت من هؤلاء الشباب المهتمين بالدراسة في تركيا؟ إذا كنت من هؤلاء فإن هذا المقال يعد دليلك لمعرفة البرامج الدراسية هناك، وكيفية ضمان الوصول هناك والتعليم في أرقى الجامعات وخطوات التقديم وغيرها.

خطوات الدراسة في تركيا .. استعد فإن الطريق يحتاج منك المزيد من الجهد​

جميع المنح الدراسية في خارج وطنك تريد منك بذل المزيد من الجهد كي تستحق إحداها، فلا تظن أن المنح والدراسة في الجامعات التركية سهلة، بالعكس فهي تحتاج لبعض المؤهلات التي يجب أن تكون فيك، لكن في نفس الوقت لا تقلق، فإن هذه المؤهلات من السهل أن تصل إليها فالأمر فقط يحتاج غلى بعض التنظيم.
فيما يلي نقدم لك نصائح خمس لضمان نجاحك في الدراسة هناك:
الخطوة الأولى: ادرس خريطة الجامعات المناسبة في تركيا
تركيا بها العديد من الجامعات الخاصة والحكومية، وتختلف هذه الجامعات من حيث التصنيف ومن حيث المصاريف وبيئة الدراسة فيها، كذلك المؤهلات التي تطلبها كل جامعة على حدة، فيجب عليك في البداية و بعد قرارك الدراسة في تركيا أن تقوم بدراسة الخريطة العامة للجامعات التركية ونحن نساعدك الآن في عرض بعض الجامعات الحكومية والخاصة الهامة والشهيرة والتي تعتبر من أفضل الجامعات من حيث الدراسة والمصاريف والمهارات التي تطلبها منك للالتحاق بها:

  • الجامعات الحكومية: مثل جامعة إسطنبول التقنية، الكلية التقنية الشرق أوسطية، جامعة البسفور، وهذه الجامعات بها بعض المميزات الهامة مثل انخفاض التكاليف الدراسية فهي تتراوح مصاريفها السنوية ما بين 500 – 2000 دولار حسب البرامج الدراسية والتخصص والجامعة.
  • أما عن مؤهلات تلك الجامعات السابقة فهي تطلب منك بعض المؤهلات الخاصة التي يجب ان تتصف بها مثل مهارات اللغة الإنجليزية أو التركية وكذلك الدرجات العالية في الثانوية العامة و خاصة درجات مواد الرياضيات والعلوم.
  • الجامعات الخاصة: وهذه الجامعات مثل جامعة بلكينت و سابانجي وكوتش وهذه الجامعات تتميز ببعض المميزات المختلفة عن الحكومية فهي تتطلب درجات في الثانوية لا تقل عن 80% ولغة التعليم بها بشكل رئيسي هي اللغة الإنجليزية لذلك تطلب منك تطور مهاراتك في هذه اللغة، هذا بالإضافة إلا أنها لا تحتاج للاختبارات التي تطلبها بعض الجامعات الحكومية مثل اختبار YOS كما أن طريقة التقديم سهلة للغاية، كل ما عليك الذهاب لموقع الدراسة في تركيا وتتبع خطوات التقديم من البداية حتى النهاية.
هذه نظرة عامة على الجامعات في تركيا، وننصحك أن تقوم بتجهيز نفسك قبل الدخول لموقع الدراسة في تركيا وهذه هي النصيحة الثانية لك.
الخطوة الثانية: مؤهلاتك ثم مؤهلاتك ثم مؤهلاتك
هذه هي النصيحة الثانية من أجل الدراسة في تركيا أو في أي مكان غيره وهي ان تقوم بتجهيز مؤهلاتك وما يدل عليها من شهادات وأوراق وترجمتها للغة التركية إن أمكن أو اللغة الإنجليزية، ونعرض عليك بعض المؤهلات المطلوبة منك كي تضمن جامعة رائعة في تركيا يمكنك الدراسة فيها:

  • الآيلتس أو التويفل: إن معظم الجامعات التركية اعتمدت اللغة الإنجليزية لغة رسمية للعديد من برامج الدراسة فيها، لذلك فهي تطلب منك بشكل رئيسي تطوّر مهارات اللغة الإنجليزية والحصول على شهادات ودرجات عالية في الىيلتس او التويفل، ومن المعروف أن هذه الاختبارات تقيس بشكل أساسي مهاراتك في اللغة وكيفية التحدث والدراسة بها، وكلما حصلت على درجات عالية في هذه الاختبارات كلما كانت فرصتك أكيدة للقبول في إحدى هذه الجامعات.
  • وهناك بعض الجامعات لا تتطلب ان تكون قد اجتزت هذه الاختبارات وتقوم بعمل تأهيل وتحضير لك كي تدرس اللغة الإنجليزية والتركية ثم اجتياز اخبارهما، ولكن نصيحتي لك: طوّر نفسك قبل خوض التجرب فهذا سيوفر عليك الكثير.
  • اختبار YOS: وهو اختبار قياس قدراتك في اللغة التركية، فهناك العديد من الجامعات سواء التركية والخاصة تقدم البرامج الدراسية باللغة التركية التي تتطلب منك دراستها، لذلك فإن هذا الاختبار الذي قد يكون عبر الإنترنت في وطنك قبل الذهاب لتركيا.
  • هذا الاختبار يعني أنك تحتاج دراسة اللغة التركية إذا كنت ترغب في الدراسة بها وفي أحد البرامج الدراسية هناك.
  • الدرجات العالية في الثانوية العامة: معظم الجامعات الحكومية الخاصة تحتاج لدرجات عالية في الثانوية العامة، فهناك من الجامعات تحتاج منك للدراسة فيها الوصول غلى 90% من مجموع الدرجات، وهناك جامعات خاصة تحتاج 80% وهناك جامعات أخرى 60% فقط، ولكن نصيحتي لك أنه كلما كانت درجاتك أعلى كلما كانت فرصتك أقوى في دراسة برامج أفضل في جامعات متميزة.
  • وبعد الانتهاء من تجهيز مؤهلاتك والشهادات الخاصة بها انتقل للخطوة الثالثة
الخطوة الثالثة: إذا كنت ترغب في برامج الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان فهناك بعض الأمور
هناك بعض الأمور التي يجب أن تنتبه لها في حالة إذا كنت تريد الدراسة في أحد البرامج الدراسية للطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة، فهذه البرامج على أية حال من البرامج المطلوبة والمرغوبة بشدة من الطلاب الأجانب، فما هي الخطوات للوصول إلى إحداها؟

  • الفرص الدراسية لهذه البرامج قليلة في الجامعات الحكومية: بسبب الإقبال المتزايد من الطلاب الأجانب على دراسة تلك البرامج، فإن الفرص قليلة خاصة في الجامعات الحكومية، لذلك يجب عليك أن تكون مؤهلاً تماماً من أجل الحصول على فرصة جيدة في دراسة هذه البرامج، مثل درجال عالية في المواد العلمية ودرجات اللغة التركية والإنجليزية، وهناك العديد من الجامعات في حالة القبول تفرض عليك سنة تمهيدية لدراسة اللغة التركية جيداً قبل الدخول قبل دراسة البرنامج المحدد.
  • الفرص الدراسية لهذه البرامج كثيرة في الجامعات الخاصة .. ولكن: الأمر يختلف تماماً في الجامعات الخاصة، فالفرص الدراسية لهذه البرامج كثيرة للغاية ولا تطلب منك درجات كبيرة في الثانوية ولكن تزيد من مصاريفها لهذه البرامج المرغوبة، حيث تتراوح المصاريف من 10 آلاف إلى 25 ألف دولار في السنة، أما عن اللغة هناك من الجامعات تطلب مهارات اللغة التركية واختبار YOS وبعضها يطلب الىيلتس او التويفل، وهناك بعض الجامعات لا تطلب هذه الاختبارات، ولكنها تؤهل طلابها في السنة التمهيدية.
الخطوة الرابعة: موقع الدراسة في تركيا مهم لك
إن هذا الموقع يعتبر بوابتك الحقيقية للتقديم ومعرفة كل ما يهمك عن الدراسة في تركيا، حيث يقدم لك أهم البرامج الدراسية التي ترغب في دراستها و مؤهلاتك ومهاراتك المطلوبة لهذه البرامج وأنواع الاختبارات خاصة في اللغة التركية وكيفية التقديم فيها وأهم الجامعات والمصاريف الخاصة بها و المدن التي تتواجد فيها وغيرها من المعلومات.
كما يقدم لك الموقع خطوات عملية لكي تقوم بالالتحاق في إحدى الجامعات التركية من خلال تفاصيل الاختبارات التي يمكن أن تساعدك، وبالإضافة إلى تفاصيل التعليم عبر الإنترنت والدروس والاختبارات التجريبية ودليل اختبار YOS والاستعلام عن الأوراق الخاصة بك وغيرها من التفاصيل الهامة.
فنصيحتي لك قم بالدخول على موقع الدراسة في تركيا وابحث جيداً في المحتوى الخاص به.
الخطوة الخامسة والأخيرة : كيفية التقديم
بعد جميع الخطوات السابقة نأتي الآن إلى خطوات تقديم طلب الالتحاق:

  • أولاً: ابحث عن البرنامج المناسب لك من خلال موقع الدراسة في تركيا أو من خلال موقع الجامعة التركية التي ترغب في التقديم من خلالها، وقم بالتواصل مع الجامعة من خلال بريدها الإلكتروني أو من خلال وسائل الإتصال الخاصة بها.
  • ثانياً: بعد اختيار البرنامج الدراسي الذي تريد دراسته جهز أوراقك ووثائق القبول الخاصة بهذا البرنامج الدراسي على أن تكون تلك الأوراق مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية في حالة الدراسة بها، وهذه الأوراق الشهادات والمؤهلات وشهادات الآيلتس أو التوفل أو اختبار YOS وأوراق أخرى مطلوبة لكل برنامج وجامعة على حدة، وفي حالة تقديمك لنيل الدكتوراه قدم مع أوراق جوابات توصية والبحث عن مشرف مناسب في الجامعة التي تريد التقديم فيها.
  • ثالثاً: قدم طلبك عبر موقع الجامعة مع أوراقك المترجمة الملحقة بالطلب واتبع الخطوات والتعليمات الخاصة لكل طلب، فلا تقلق هناك العديد من طرق التقديم والنماذج التي تعلّمك كيفية التقديم عبر الموقع.
  • رابعاً: بعد إرسال الأوراق والوثائق الخاصة بك، تأكد من وصولها قبل انتهاء المواعيد المحددة لها، فهذا أمر مهم، فلكا طلب له موعد بداية ونهاية.
  • خامساً: في حال النجاح في الحصول على فرصة دراسة في تركيا، يأتي الرد من الجامعة المقدم إليها الطلب مع إصدار جميع التفاصيل الخاصة بالتاشيرة والإقامة المؤقتة وغيرها لكي تجهزها قبل السفر إلى هناك.
  • سادساً: بعد إنهاء جميع الخطوات السابقة، عليك بالتجهيز الخاص بالسفر ومعرفة أفضل أماكن الإقامة في المدينة التي توجد فيها الجامعة وتفاصيل المواصلات والخدمات الأخرى.
في نهاية هذا المقال؛ نرجو أن نكون قد قدمنا لك دليلاً شاملاً للدراسة في تركيا، من خلال النصائح والخطوات التي قدمناها بالأعلى وسنسعد بالتأكيد إذا أبديت رأيك وإعجابك بالموضوع.
 
عودة
أعلى