نصائح هامة لكيفية الاستعداد للاختبارات النهائية

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
نصائح هامة لكيفية الاستعداد للاختبارات النهائية

نصائح هامة لكيفية الاستعداد للاختبارات النهائية


كيفية الاستعداد للاختبارات النهائية​

الاختبار النهائي هو الوسيلة التي يتم بها تقييم الطالب النهائي، حيث يكد الطالب ويجتهد طوال العام، حتى تأتي لحظة الاختبار النهائي، لذلك فعليه الاستعداد لكي يحصل على أعلى الدرجات في هذه الاختبارات النهائية خلال عامه الدراسي، وهذا ما نلقي الضوء حوله، حيث نتعرف على كيفية الاستعداد للاختبارات النهائية من خلال العديد من النصائح الهامة التي تساعد طلابنا على اجتياز هذه المرحلة الصعبة في العام الدراسي والحصول على أعلى الدرجات، فهيا بنا نتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.

كيفية الاستعداد للاختبارات النهائية​

هناك العديد من الخطوات التي تساعدك عزيزي الطالب في وقت ما قبل الامتحان، وستتعرف في النقاط التالية على أهم هذه الخطوات التي تجعلك مستعداً للاختبار النهائي سواء كان في المدرسة أو الجامعة، وهذه النصائح هي:

انشأ لنفسك جدول دراسي

من أجل تنظيم المذاكرة والدراسة لابد من إنشاء جدول للدراسة، وهو أسلوب يساعد الطالب على فهم وتنظيم المواد الدراسية بالشكل الأفضل، هذا غلى جانب التركيز على المعلومات الدراسية بشكل كبير دون الحاجة للتشتت الذهني.

اطرح الأسئلة الهامة
من الضروري طرح أهم الأسئلة، وذلك عبر اللجوء للمعلم عند الشعور بالحاجة إلى ذلك حيث الاستفسار والسؤال عن المادة الدراسية حتى يكون على أتم الاستعداد تماماً قبل موعد الاختبار النهائي.

المذاكرة المبكرة
من الضروري عزيزي الطالب القيام بالدراسة المبكرة والمذاكرة لكافة المواد الدراسية مبكراً قبل الموعد النهائي المحدد للاختبار بفترة كافية، فلا تجعل نفسك عرضة للصعوبة في المذاكرة في أيام ما قبل الامتحان، استعد مبكراً له.

المراجعة لجميع المواد الدراسية
من المهم عزيزي الطالب ان تقوم بمراجعة جميع المواد الدراسية قبل الامتحان النهائي بوقت كافي، وذلك عبر حضور دورات وجلسات المراجعة والاستعداد بحل أسئلة مشابهة للاختبار النهائي المتوقع في المادة الدراسية.

الدراسة الجماعية
هي من الوسائل المفيدة للغاية التي تساعدك على تعلم وفهم جميع المواد الدراسية قبل الاختبار النهائي بشكل جماعي للاستفادة من آراء الأصدقاء والزملاء وطرق حلول لأسئلة الاختبار النهائي المتوقع.

خصص وقت للراحة والاسترخاء
ليس معنى ان الاختبار النهائية على الأبواب، وأنه يجب عليك المذاكرة على قدم وساق أن لا ترتاح قليلاً أو تمارس الرياضة والمحببة إليك أو تقوم بعمل الهوايات التي تحبها، فيجب تقسيم وقتك بين العمل الجاد والجد والاجتهاد في المذاكرة، وكذلك تخصيص وقت للراحة والاسترخاء، وهذا الوقت يجعل ذهنك صافياً مستعداً مرة أخرى للامتحان النهائي والمذاكرة من أجل هذا الامتحان.

النوم الكافي
إياك أن تخصص وقت كبير للمذاكرة على حساب وقت النوم، فالنوم الكافي يساعدك على الذهن الصافي الذي تحتاجه للمذاكرة، لذلك عليك بتخصيص وقت كافي للنوم في الليل، وأن لا يقل حوالي 8 ساعات متواصلة.

توزيع الأولويات لكل مادة دراسية
من ضمن الأمور الهامة التي تساعدك عزيزي الطالب على المذاكرة، هي توزيع الأولويات الوقتية لكل مادة دراسية على حدة، مثل أن تخصص ساعة أو أكثر لكل مادة دراسية على حدة، وذلك حسب ترتيب الأولويات الخاصة للطلاب حسب تقييم مدى الصعوبة لكل مادة على حدة.

ترتيب الملاحظات حول كل مادة دراسية
إذا كنت تعاني من صعوبة ما في أي مادة دراسية، يمكنك عمل دفتر للملاحظات التي وجدتها في كل مادة وكتابة المفاهيم الخاصة لكل مادة دراسية على حدة، والتعريفات الخاصة بكل مادة دراسية، وبالتالي يمكنك جمع هذه المفردات والاستفادة منها في المراجعة النهائية قبل الامتحان النهائي لكل مادة دراسية.

دراسة الاختبارات القديمة
هذه من أهم الخطوات التي تزيل من نفسك رهبة الامتحانات المقبلة، وهي أن تدرس الاختبارات القديمة التي مرت في السنوات السابقة، وبالتالي فهي تساعدك على تقوع العديد من الأسئلة والأساليب المتوقعة لكل مادة دراسية على حدة، وطريقة صياغة الأسئلة، وما هي الأسئلة الصعبة التي قد تأتي في الاختبار النهائي، وحل الاختبار في الوقت القياسي للاختبار النهائي والتدريب على كل هذا يعني حل الأسئلة التي توجد في الاختبارات السابقة كلها في كل المواد الدراسية.

تنظيم مكان الدراسة
من الأمور الضرورية القيام بتنظيم مكان المذاكرة، واختيار موقع للدراسة يحتوي على مساحة كافية لأجل وضع الكتب والملاحظات الدراسية الخاصة بالكتب الدراسية وتوفير التركيز المطلوب لفهم المواد الدراسية.

الاهتمام بالطعام والشراب الصحي
من أجل الاستعداد للأمتحان النهائي يجب عليك الاهتمام بصحتك، من خلال تناول وجبات خفيفة صحية تساعد على التركيز، مع تجنب الوجبات السريعة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، بل هي من الأضرار التي قد تؤدي إلى تشتيت التركيز، لذلك يجب الاهتمام بالوجبات وتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، هذا إلى جانب شرب كمية وفيرة من المياه والعصائر الطبيعية الطازجة خاصة قبل الاختبار النهائي.

وبعد أن تعرفت عزيزي الطالب على أهم النصائح التي تساعدك على الاستعداد النهائي للاختبار النهائي، فهناك بعض العقبات التي قد تقف في طريقك مثل الدراسة في غرفة نومك، فهذه من أهم الأمور التي يجب الابتعاد عنها، لأنها محفزة للنوم، كذلك الدراسة والمذاكرة في اللحظات الأخيرة قبل الاختبار النهائي، هذه من الأخطاء التي تشتت الذهن بشكل كبير قبل إجابة الامتحان.

هذا إلى جانب الملهيات التي قد تكون عائقاً أمام الدراسة والمذاكرة مثل الهاتف والتلفاز وتضييع الكثير من الوقت في ممارسة النشاطات المختلفة.

هذه من أهم النصائح للاستعداد للامتحانات النهائية، والتي يحتاجها كل طالب يستعد للامتحان النهائي، قدمناها لكم في هذه النقاط السابقة، فهل قمت بها عزيزي الطالب من قبل؟ شارك تجربتك معنا.
 
عودة
أعلى