الذاكرة واللغة مع أطفال التوحد

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
٢٠٢١٠٥٢٥_١٠٤٥٥١.jpg




?الذاكرة واللغة مع أطفال التوحد

هل طفل التوحد ينسى سريعًا ماتعلمه إذا ماتمت متابعته دائما خاصة بالنسبة للجانب الأكاديمي؟ هل عندما نشرح له شيء نشرح له كطفل عادي؟ بحس انو بيحتاج وقت كبير جدا ليتعلم شي بسيط.

الجواب :

الطفل التوحدي الذي لا يعاني من أية مشكلات أو اضطرابات أخرى مرافقة مثل نقص الانتباه وفرط الحركة أو الإعاقة الذهنية أو المشكلات الشديدة في المعالجة الحسية..يكون لديهم عادة قدرة جيدة على التعلم والاكتساب، وهناك من أطفال التوحد من يمتلكون مقدرات أفضل من غيرهم على الحفظ والتذكر.
وفي كثير من الأحيان يمكن للمشكلات السلوكية التي ترافق التوحد وكذلك ضعف القدرة على تركيز الانتباه أو نقله (تحويل وتوزيع الانتباه والانتباه الانتقائي) أن تؤدي إلى ظهور بعض المشكلات في التعلم والاكتساب.
لذلك من المهم تقييم الطفل وتحديد قدراته وبناء برنامج خاص به يقوم على الانتقال التدريجي من السهل إلى الصعب واستخدام الوسائل الحسية المختلفة، وتنظيم بيئة التعلم الخاصة به من حيث إبعاد المشتتات الخارجية، والتأكد من عدم وجود مشتتات داخلية (مثل الجوع والعطش والألم..) وتنظيم مكان التعليم، وكذلك تقديم التعزيز الذي يناسب الطفل بطريقة صحيحة… كل ذلك من شأنه أن يحسن من الاكتساب لدى الطفل، وهذا ما يمكن أن يساعدكم به المختص النفسي والتربوي.
أما فيما يتعلق بالشق الثاني من السؤال فالحديث مع الطفل التوحدي يجب أن يكون بالنبرة والطريقة العادية فهو طفل قبل كل شي وقد يبدو في بعض الأحيان أنه لا يدرك ما يقال إلا أن الواقع قد يكون غير ذلك، وأن المسألة ترتبط أكثر بعدم قدرته على التعبير والتواصل بشكل جيد مع مراعاة ما تم ذكره سابقاً، وطبعا هذا يعتمد على عمر الطفل والقدرات الذهنية والمعرفية لديه.

كان معكم أخصائي التربية الخاصة:
الاستاذ بسام حوراني
 
عودة
أعلى