معلومات عن الأَمَازُون

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
معلومات عن الأَمَازُون

معلومات عن الأَمَازُون


هو نهر يقع في أمريكا الجنوبية وهو أكبر أنهار العالم من حيث معدل تدفقه حيث يفوق معدل تدفقه أكبر ثمانية أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين وهو ثاني أكبر نهر من حيث الحجم والعمق حيث أن نهر النيل يحتل المرتبة الأولى من حيث الطول ويبلغ طول الأمازون حوالي ٦٤٣٧ كم ويملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم وبذلك يمثل ما يقرب من خُمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم ويزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن ١٩٠ كم أثناء موسم الأمطار.
وتبلغ مساحة المنطقة التي تغطيها مياه نهر الأمازون وروافده أكثر من ثلاثة أضعاف مسيره سنة.
يصب الأمازون كم هائل من المياه في المحيط الأطلسي يصل إلى ٣٠٠ ألف متر مكعب في الثانية أثناء موسم الأمطار و يمدّ الأمازون محيطات العالم بحوالي ٢٠ ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة.
تسمى مجموعة الأنهار والسهول الفيضية في كل من البرازيل وبيرو والإكوادور وكولومبيا وفنزويلا والتي تصب مياهها في نهر سوليموس وروافده "أعالي الأمازون".
يمر نهر الأمازون بالبرازيل وبيرو وتصل روافده إلى كل من فنزويلا وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا.
تحديد مكان مصب نهر الأمازون وكذلك اتساعه مازال موضع خلاف نظراً للجغرافية الفريدة لهذه المنطقة خاصة أن نهر بارا يعتبر أحيانا ضمن النهر ويعتبر في أحيان أخرى مجرد رافد منخفض مستقل من نهر توكانتينز.
أكثر من ثلث أنواع الحيوانات البرية في العالم تعيش في غابات الأمازون المطيرة وهي غابة استوائية عملاقة تبلغ مساحتها هي وحوض النهر أكثر من ٥،٤ مليون كم مربع وهي من أغنى الغابات الاستوائية في العالم.
 
عودة
أعلى