اوسع بحث عن البروتينات في الكيمياء

ثقتي بالله

المشرف العام
اوسع بحث عن البروتينات في الكيمياء

اوسع بحث عن البروتينات في الكيمياء

البروتين مادة شديدة التعقيد موجودة في جميع الكائنات الحية ، تتمتع البروتينات بقيمة غذائية كبيرة وتشارك مباشرة في العمليات الكيميائية الضرورية للحياة ، تم الاعتراف بأهمية البروتينات من قبل الكيميائيين في أوائل القرن التاسع عشر ، بما في ذلك الكيميائي السويدي جون يعقوب بيرزيليوس ، الذي صاغ في عام 1838 مصطلح البروتين


انواع البروتينات​

– بروتينات المصفوفة هي جزيئات كبيرة مرتبطة بإحكام لتشكيل شبكات واسعة من الألياف غير القابلة للذوبان ، جزيء البروتين كبير جدًا مقارنة بجزيئات السكر أو الملح ويتكون من كثير من الأحماض الأمينية تضافرت مع بعضها لتشكل سلاسل طويلة ، بقدر ما يتم ترتيب الخرز على خيط.

– هناك حوالي 20 من الأحماض الأمينية المختلفة التي تحدث بشكل طبيعي في البروتينات ، تحتوي البروتينات ذات الوظيفة المتشابهة على تكوين و تسلسل حمض أميني مماثل ، على الرغم من أنه ليس من الممكن بعد شرح جميع وظائف البروتين من تسلسل الأحماض الأمينية ، إلا أن الارتباطات الثابتة بين التركيب والوظيفة يمكن أن تُعزى إلى خصائص الأحماض الأمينية التي تتكون منها البروتينات.


البروتينات في النبات​

– يمكن للنباتات تجميع جميع الأحماض الأمينية ، و لا يمكن للحيوانات ، على الرغم من أنها كلها ضرورية للحياة ، يمكن للنباتات أن تنمو في المتوسط تحتوي على المواد الغذائية غير العضوية التي توفر النيتروجين ، البوتاسيوم ، وغيرها من المواد الضرورية للنمو.

– يستخدمون ثاني أكسيد الكربون في الهواء أثناء عملية التمثيل الضوئي لتشكيل مركبات عضوية مثل الكربوهيدرات . ومع ذلك ، يجب أن تحصل الحيوانات على العناصر الغذائية العضوية من مصادر خارجية.

– نظرًا لأن نسبة البروتين في معظم النباتات منخفضة ، فإن الحيوانات تحتاج إلى كميات كبيرة جدًا من المواد النباتية فقط لتلبية متطلبات الأحماض الأمينية الخاصة بهم ، و تحصل الحيوانات و البشر ، على البروتينات بشكل أساسي من الحيوانات ومنتجاتها – مثل اللحوم والحليب والبيض. يتم استخدام بذور البقوليات بشكل متزايد لإعداد طعام غني بالبروتين.


البروتينات في الحيوانات​

يكون محتوى البروتين في الأعضاء الحيوانية أعلى بكثير من محتوى بلازما الدم ، و تحتوي العضلات ، على سبيل المثال ، على حوالي 30 بالمائة من البروتين والكبد من 20 إلى 30 بالمائة وخلايا الدم الحمراء بنسبة 30 بالمائة ، و توجد نسب عالية من البروتين في الشعر والعظام والأعضاء والأنسجة الأخرى ذات المحتوى المائي المنخفض ، كمية الأحماض الأمينية الحرة والببتيد في الحيوانات أقل بكثير من كمية البروتين ؛ و يتم إنتاج جزيئات البروتين في الخلايا عن طريق المحاذاة التدريجية للأحماض الأمينية و لا يتم إطلاقها في سوائل الجسم إلا بعد اكتمال التخليق.


التفاعلات الكيميائية و البروتين​

– لا يعني المحتوى العالي للبروتين في بعض الأعضاء أن أهمية البروتينات مرتبطة بكميتها في الكائن الحي أو الأنسجة ؛ على العكس من ذلك، فإن بعض البروتينات الهامة، مثل الانزيمات و الهرمونات ، تحدث بكميات صغيرة للغاية.

– ترتبط أهمية البروتينات أساسًا بوظيفتها ، جميع الانزيمات التي تم تحديدها حتى الآن هي بروتينات ، إن الإنزيمات التي تمثل العوامل المحفزة لجميع تفاعلات الأيض ، تمكن الكائن الحي من تكوين المواد الكيميائية اللازمة للحياة ، البروتينات والأحماض النووية و الكربوهيدرات والدهون ، و ذلك لتحويلها إلى مواد أخرى وتقليلها.

– الحياة بدون انزيمات غير ممكنة ، و هناك العديد من هرمونات البروتين مع وظائف تنظيمية مهمة ، في جميع الفقاريات يعمل هيموجلوبين البروتين التنفسي كحامل أكسجين في الدم ، وينقل الأكسجين من الرئة إلى أعضاء وأنسجة الجسم ، و تحافظ مجموعة كبيرة من البروتينات الهيكلية على بنية جسم الحيوان وتحميه.


تكوين الأحماض الأمينية من البروتينات​

– الخاصية المشتركة لجميع البروتينات هي أنها تتألف من سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية ألفا الأمينية ، ويرد الهيكل العام للأحماض الأمينية ألفا في ، و تسمى الأحماض الأمينية ألفا لأن ذرة الكربون ألفا الموجودة في الجزيء تحمل مجموعة أمينية (―NH 2 ) ؛ تحمل ذرة α-carbon أيضًا مجموعة كربوكسيل (OOCOOH) البروتينات.

– في المحاليل الحمضية ، عندما يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 4 ، تتحد مجموعات OOCOO مع أيونات الهيدروجين (H + ) وبالتالي يتم تحويلها إلى شكل غير مشحون (―COOH). في المحاليل القلوية ، في درجة الحموضة أعلى من 9 ، تفقد مجموعات الأمونيوم (―NH + 3 ) أيون الهيدروجين ويتم تحويلها إلى مجموعات أمينية (―NH 2 ). في نطاق درجة الحموضة بين 4 و 8 ، تحمل الأحماض الأمينية شحنة موجبة وسالبة ، وبالتالي لا تهاجر في مجال كهربائي. تم تحديد هذه الهياكل كأيونات ثنائية القطب ، أو zwitterions (أي ، أيونات مختلطة).

– على الرغم من وجود أكثر من 100 نوع من الأحماض الأمينية في الطبيعة ، وخاصة في النباتات ، يوجد 20 نوعًا فقط في معظم البروتينات ، في جزيئات البروتين ترتبط الأحماض الأمينية ألفا ببعضها البعض بواسطة الببتيد الروابط بين المجموعة الأمينية من الأحماض الأمينية ومجموعة الكربوكسيل من جارتها.البروتينات.


--------
 
الوسوم
بحث عن البروتينات في الكيمياء
عودة
أعلى