خطورة الدهون الثلاثية و طرق تجنبها والتخلص منها

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
خطورة الدهون الثلاثية و طرق تجنبها والتخلص منها

خطورة الدهون الثلاثية و طرق تجنبها والتخلص منها

b5ac7079-4daa-47c8-98ea-2423bbc01b2e.jpg

تُعد الدهون الثلاثية أحد أنواع الدهون التي يقوم بتخزينها الجسم وترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

ويتمثل المصدر الرئيس للدهون الثلاثية في الأطعمة وخاصة الوجبات السريعة والمقالي، وأيضًا يتم تصنيعها بالكبد.

ويشكل ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية خطرا كبيرا على صحة الجسم خاصة القلب والبنكرياس.

خطورة الدهون

يؤدي ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية إلى احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس الذي يمكن أن يسبب الوفاة، وقد يؤدي ارتفاعها أيضًا إلى فرصة الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية، منها مرض الشريان السباتي، وأمراض الشرايين التاجية والنوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدّم والسكري، ومرض الشريان المحيطي، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض الكبد.

سبب الزيادة

قد تكون مستويات الدهون الثلاثية مرتفعة بسبب بعض العوامل، منها وجود تاريخ عائلي لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، والتدخين، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات البسيطة، والسمنة، ووجود أمراض الكلى والكبد، وارتفاع ضغط الدّم، وتناول بعض الأدوية، مثل: مدرات البول، أو الهرمونات.

85363f6f-05a9-4bb0-99b5-eedcf7a6306e.jpg

طريقة التخلص منها

يساعد النظام الصحي في علاج ارتفاع الدهون الثلاثية في الدّم، منها النظام الغذائي مرتفع الألياف، والذي من شأنه يقلل من امتصاص الجسم للدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدّم.

وكذلك النظام الغذائي الغني بـ"الأوميغا 3" التي تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، وتتواجد في التونة، والسلمون، والسردين، كما توجد أغذية أخرى تساعد في حرق الدهون منها زيت الزيتون، والكاكاو، والثوم والورقيات الخضراء الداكنة.

7ba83cc5-4e9b-4c35-baeb-b1f8cd994d78.jpg

أغذية ينبغي تجنبها

هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تتسبب في ارتفاع الدهون فينبغي تجنبها، مثل النظام الغذائي مرتفع الكربوهيدرات والذي يتضمن السكر، كون الجسم يقوم بتحويل السعرات الزائدة منه إلى دهون ثلاثية ويخزنه في الجسم، وكذلك النظام الغذائي مرتفع الدهون.
 
عودة
أعلى