إطلاق مدارس المستقبل بالمناطق عالية الكثافة

إطلاق مدارس المستقبل بالمناطق عالية الكثافة

تتجه وزارة التعليم الى إطلاق مجموعة من نماذج المدارس المستقبلية (مدارس المستقبل)، لتقديم منهجية شاملة في أساليب التعليم والتعلم ودمج فئات من الطلاب. واشار تقرير رسمي للوزارة عبر ذراعها التنفيذي (شركة تطويرللخدمات التعليمية) الى أن المشروع سيبدأ في المناطق كثيفة السكان قبل التوسع على نطاق أكبر.

إطلاق مدارس المستقبل بالمناطق عالية الكثافة

ولفت التقرير الى الاعتماد على 5 دراسات دولية وخمسة نماج محلية واشراك 866 مستجيبا للاستبانة التي طرحت على المهتمين والمختصين إضافة الى 48 مقابلة، ومشاركة 106من الخبراء وتصميم 15 نموذجا.. تجدرالاشارة الى ان شركة تطوير للخدمات التعليمية تلعب دورا محوريا في دفع عجلة التطوير وتوفير الحلول التعليمية النوعية وذلك من خلال تنفيذها العديد من المبادرات والمشاريع الرئيسية التي تخدم التوجهات الاستراتيجية للوزارة. وتهتم مدارس المستقبل بتطوير «مهارات الطلاب في الإبداع والابتكار»، وهي مهارات يتم طرحها من قبل جهات مختلفة لأنها وسيلة للتنافس والتفوق يحتاج إليها الجميع في هذا العصر.

وترتبط هذه المهارات بأساليب التفكير، والعقلية النامية ومرونتها، والشغف، والإقبال على العمل والإنجاز. كما يهتم بتطوير المهارات التقنية، خاصة التقنية الرقمية وتطبيقات الفضاء السيبراني المختلفة. وتساعد هذه المهارات على توسيع دائرة اطلاع الطلاب، وتحفزهم على الإبداع والابتكار، أمام ما يرونه من منجزات الآخرين. الفكرة التطويرية الخامسة» من حقيقة وجود اختلاف في إمكانات الناس، وقدراتهم على التعلم تبعا للمجالات المختلفة. ونتيجة لهذه الحقيقة تطرح هذه الفكرة مسألة تعلم الناس للموضوعات والمهارات المختلفة تبعا لإمكاناتهم وقدراتهم الشخصية وليس فقط تبعا لمناهج صارمة تطبق على الجميع. وتأتي الفكرة التطويرية السادسة لتبرز الحاجة إلى تعلم شامل يستوعب الجميع، وليس فقط أولئك القادرون على الذهاب إلى المدارس. وتتوافق هذه الفكرة مع موضوع التعلم عن بعد، والتعلم الإلكتروني، بل التعلم المدمج أيضا. ملامح مدارس المستقبل وفقاً لصحيفة المدينة.
 
الوسوم
إطلاق مدارس المستقبل المناهج السعودية
عودة
أعلى