وزير الصناعة يتحدث عن إمكانية منافسة الأسواق العالمية في السعر والجودة

تحدث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، عن التحديات التي تواجه قطاع الصناعة في المملكة، وهل بإمكان رؤية 2030 الخاصة بقطاع الصناعة أن تجعل المنتج السعودي منافساً للمنتجات الألمانية والصينية من حيث السعر والجودة.

وقال الخريف في لقائه ببرنامج "بودكاست سقراط"، إن الدولة لها دور كبير في الاستراتيجية الصناعية، من خلال العمل على توطين المجالات الصناعية، بالإضافة لاستغلال الثروات الطبيعية وتعظيم قيمتها المضافة، من خلال تصنيعها بدلاً من تصديرها.

وأشار إلى أن هناك مجالات لن تدخل في نطاق التوطين؛ وهي المجالات غير المربحة وغير المهمة؛ لأنه من الصعب المنافسة عليها، وهناك مجالات تتعلق بالأمن الغذائي والصحي والقومي لا بد من عمل مسارات تحفيز لها من أجل توطينها.

وأضاف أن المملكة تمتلك كل المقومات لكي تكون بلداً صناعياً وليس صحيحاً ما يقال إن قطار الصناعة فاتنا؛ ففي السابق كنا نستهزئ بالسيارات اليابانية التي اقتحمت سوق السيارات الآن في جميع الدول، كما أن الصين التي نراها اليوم بنت إمبراطوريتها الصناعية في 25 سنة فقط.

وبيّن أن المملكة تمتلك فرصاً أفضل من كثير من الدول، حيث إن لدينا كنزاً يتمثل في أن تركيبتنا السكانية معظمها من الشباب، ولكن تواجهنا بعض التحديات، يمكننا التغلب عليها.
 
عودة
أعلى