نصائح للتعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة الحركية

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
٢٠٢١٠٥١١_١٢٠٨٤٥.jpg


?نصائح للتعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة الحركية :

الاعاقة الحركية هي حالة صحية أو خلل أو اضطراب يصيب الجانب الحركي لدى الإنسان ويؤثر على أدائه للوظائف والنشاطات اليومية ويحد من المشاركة لديه، ويحدث هذا الخلل على مستوى الجهاز العصبي او العضلي او العظمي.
وفيما يلي مجموعة من النصائح التي سنوردها لكم على لسان الاشخاص ذوي الأعاقة الحركية، والتي تتعلق بالتعامل والتواصل الإيجابي معهم والآمن بالنسبة لهم ????

✳️ احيانا يوجد حواجز مادية سواء بالطرقات او المؤسسات أو المرافق التي نستخدمها وهذه الحواجز تحد من قدرتنا على الوصول، لذلك الرجاء العمل على إزالتها او التخفيف منها قدر المستطاع...

✳️يوجد اماكن مخصصة لنا (مثل الرامبات ومنحدرات الأرصفة ودورات المياه المعدلة) فالرجاء عدم استخدمها او وضع عوائق لنا فيها فهي موجودة من اجل مساعدتنا وتعتبر حاجة ضرورية لنا..

✳️ إن الأدوات والوسائل التي نستخدمها حساسة ومكلفة، وتحتاج لتخصيص اماكن لنحفظها بها سواء في المدارس أو أماكن العمل ..

✳️رجاءً لا تستند على الكرسي المتحرك الخاص بي، لأنني أعتبره جزء مني ومن مساحتي الشخصية..

✳️ يمكنك ان تجلس عندما تتحدث معي وأنا على الكرسي لنصبح على مستوى نظر واحد فذلك مريح أكثر بالنسبة لي..

✳️ إذا أردت التحدث بأمور تخصني فتحدث إليّ مباشرة حتى وإن كان معي مرافق، ولا تشعر بالحرج من استخدام بعض الكلمات التي تشير الى أفعال مثل (المشي.. الركض)..

✳️ عندما تدعوننا لحضور أنشطة معينة حاولوا ضمان عناصر الحماية من المخاطر، ومراعاة توزيع الأثاث المكتبي أو المدرسي بحيث تتركوا مسافات بين المقاعد أو الكراسي العادية للكراسي المتحركة التي نستخدمها..

✳️ إن شعرتم اننا بحاجة إلى مساعدة اسألونا إن كنا نحتاجها بالفعل وأخبرونا كيف ستقدموها لنا...

✳️ رجاءً لا تسألوا كثيراً عن سبب الإعاقة لدينا.. فهذا قد يكون محرجاً او مزعجاً بالنسبة لنا، وتجنبوا تفحص مناطق الإعاقة لدينا او إمعان النظر إليها كثيراً.. فإن كان هذا الأمر هام سنتحدث نحن عنه وإن لم نرغب بذلك فرجاءً لا تلحُّوا علينا.

إن اتباع هذه النصائح يُشعرنا بالراحة في تعاملكم معنا
لذلك الرجاء تطبيقها مع أي شخص لديه إعاقة حركية على اختلافها...

اعداد : الاستاذ : بسام حوراني
ماجستير تربية خاصة
شارك بالاعداد والصياغة المتدربة نعمت الحلبي
#التعامل_مع_ذوي_الإعاقة_الحركية
#بصيرة_طبي_نفسي
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى