التعامل مع الضغط النفسي

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
التعامل مع الضغط النفسي

ما هو الضغط النفسي :



يحس كل فرد انه تحت ضغط نفسي في وقت ما , ربما تشعر أنك تحت ضغط أو قلق أو شد عصبي وعدم استقرار أو حزن او غضب وربما خليط من المشاعر غير المريحة وهنا عدة حالات اعتيادية تدفعك للإحساس بالضغط النفسي ومثال على ذلك واجب مدرسي , التحضير للامتحان الذي ربما يبدو لك كما لو أنه سيدوم إلى ما لا نهاية وربما تكون عرضة للبلطجة والاعتداء في المدرسة او مشاكل مع المعلمين , وفي المنزل ربما تدخل في جدال مع ابويك , اخوانك , اخواتك , اصدقائك المقربين ويكون الضغط النفسي أسوأ فيما لو كانت العائلة مفككة , أو أحد المقربين مصاب بمرض أو توفي , أو أعتدي عليك جنسيا أو جسمانيا .



تأثيرات الضغط النفسي :-



يمكن أن يؤثر الضغط النفسي عليك جسمانيا فجسمك مصمم لكي يكون باستطاعته التطبع مع الضغوط النفسية مثل الشعور بالخطر , المرض أو الحالات الطارئة وهذا ما يدعي غريزة المواجهه ( FIGHT) أو الهروب ( FLIGHT) عندما تطوع جسمك عدد من الهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزون لكي يكون قادرا على التطبع مع الضغوط النفسية الآنية علي سبيل المثال:- اذا ما وجدت نفسك بصورة مفاجئة في وسط شارع وسيارة قادمة باتجاهك سيدفع هرمون الأدرينالين حول جسمك تمكنه من القفز بعيدا عن طريق السيارة وهذا مثال على غريزة الهروب عندما تكون في حالة ضغط نفسي قصير الأمد وتكون قابلية الجسم أقل في حالة الضغط الطويل الأمد وهذا ما يجعلك تحس بالإرهاق وتقلل من تناول الطعام وصعوبة النوم وربما تشعر بألم المعدة أو الصداع .

كذلك يمكن أن يؤثر الضغط النفسي عليك بالقلق مثلما يؤثر جسمانيا .

وربما تجد من الصعوبة أن تحافظ على تركيزك في العمل أو أن تتعامل مع الإحباط أو تسيطر على مزاجك وربما تصبح مكتئباً من الضغط النفسي لفترة طويلة ويكون مهما فهم الحالة ، إن المساعدة من أشخاص آخرين يمكن أن تجعل فهم الضغط النفسي أسهل للتطبع. فإذا ما كان لديك ثقة في شخص ما تكلم معه فهذا سيساعدك كثيراً بالتخلص من الشعور بالوحدة الذي يجعل التعايش مع الضغط النفسي صعباً .



التطبع مع الضغط النفسي :-



هناك عدة أشياء يمكنك فعلها لتساعد نفسك على التطبع على ما يحدث لك يومياً ، وقد يكون من المفيد أن تفكر في مثل هذه الضغوط كمسألة تحتاج الى حل :-

١-فكر في الحالة التي تشكل ضغطاً نفسياً عليك وفكر في كيف يجب أن يكون سلوكك.
٢_تخيل كيف يمكن أن تتصرف بصورة مختلفة في مثل هذه الحالات وبهذا يمكن أن تشعر أنك أكثر سيطرة على الموقف
٣-تخيل كيف هو تصرف الآخرين فيما لو كان فعلك مختلف عن المرات السابقة .
٤-هيئ قائمة بكل الأشياء التي تأتي على تفكيرك مما يجعل الحياة أسهل أو أقل ضغطاً

ما الوقت المناسب لتقديم المساعدة :-

بعض الأحيان يأتي الضغط النفسى على قمة مشاغلك وخصوصاً عندما تجد أن الحالة المسببة للضغط النفسى تتقدم والمشاكل تبدو أنها تتراكم باضطرار فتحس حينها كما لو أن هناك لا مخرج ولا حل لمشاكلك ، فإذا ما احسست بذلك من المهم أن تطلب المساعدة .

الأشخاص الذين ربما تريد التكلم معهم :-

الآباء ، احد افراد العائلة ، صديق العائلة .صديق مقرب .
ممرض المدرسة ، المعلم ، الارشادى فى المدرسة .
الباحث الاجتماعي والإرشادي .
رجل الدين أو أحد الأفراد العاملين فى اماكن العبادة .
وربما يكون طبيبك الخاص هو الممارس قادرا على تقديم المساعدة وربما يقترح رؤية شخص ما فى مكتب الصحة العقلية للأطفال المراهقين والذى يضم طبيب اختصاصى بالطب النفسي للاطفال والمراهقين واختصاصي علم نفس ، باحث اجتماعى ، معالج نفسي وممرضة متخصصة .


يجب ان تطلب المساعدة إذا ما :
احسست ان الضغط النفسي يؤثر على صحتك .
احساسك بالتشتت والتفكير فى ترك المدرسة او الهروب او ايذاء النفس .
احساسك بالحزن والبكاء اذ ان الحياة لا تستحق العيش .
فقدانك للشهية وصعوبة النوم .
تتملكك الهواجس والأفكار التى من الصعوبة التحدث بها بسبب انك تحس ان الناس لا تفهمك او تقدرك .
عندما يجعلك الضغط النفسى تسمع أصواتا تخبرك بما يجب فعله او جعلك تتصرف بغرابة .


من الممكن أن تكون مكتئباً علاوة على كونك تحت تأثير الضغط إذا ما أحسست بهذه الامور واذا كان هذا ، من المهم جدا ان تذهب الى متخصص بأقرب وقت ممكن مع مساعدة طبيبك العام .

المصدر
الجمعية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين
 
عودة
أعلى