الحروف المسمارية وما يقابلها بالعربية

  • تاريخ البدء

ثقتي بالله

المشرف العام

الحروف المسمارية وما يقابلها بالعربية​


الحروف المسمارية وما يقابلها بالعربية


الحروف المسمارية وما يقابلها بالعربية​

  • جدول بأحرف الأبجدية المسمارية الأوغاريتية القديم، تحت كل حرف أوغاريت يوجد الحروف الأبجدية العربية الأكثر توافقًا معه. قراءة الصفوف من اليمين إلى اليسار. لاحظ أن النطق الحديث للحرف العربي ليس دائمًا نفس النطق القديم المحتمل للحرف الأوغاريتي ، خاصة في حالة الأوغاريتية “g” والعربية ج (صالحة فقط في اللهجة المصرية) والأوغاريتية “p” و عربي ف. كما أنه لا يُعرف بالضبط كيف تم تمييز الأصوات الأوغاريتية “المؤكدة” ṭ ṣ ẓ q (ط ص ظ ق) في النطق عن الأصوات غير المؤكدة المقابلة ts θ k (ت س ث ك) ، والأساس الصوتي لكلمة. قد تختلف تباينات التأكيد في اللغة الأوغاريتية القديمة عن الأساس الصوتي لتناقضات التركيز في اللغة العربية الحديثة. كما هناك الفرق بين الكتابة المسمارية والكتابة الهيروغليفية .
  • يقسم الخط الأحمر العمودي الموجود في الصف الأخير من الجدول الأحرف الأوغاريتية السبعة والعشرين الأساسية (من المفترض أنها مقتبسة من أبجدية غير مسمارية مبكرة) من الأحرف الثلاثة الأخيرة ، والتي يبدو أنها أضيفت داخل الأوغاريتية (في الأصل لنسخ الكلمات أو اللغات الأجنبية ).

الحروف المسمارية السومرية​

  • الكتابة المسمارية السومرية هي أقدم أنظمة الكتابة المعروفة. يمكن إرجاع أصولها إلى حوالي 8000 قبل الميلاد وقد تطورت من الرسوم التصويرية والرموز الأخرى المستخدمة لتمثيل السلع التجارية والماشية على ألواح طينية. في الأصل ، صنع السومريون رموزًا صغيرة من الطين لتمثيل العناصر. تم حفظ الرموز معًا في مظاريف طينية مختومة ، ولإظهار ما بداخل الأظرف ، قاموا بضغط الرموز المميزة في الطين في الخارج.
  • بمرور الوقت ، أدركوا أن الرموز ليست هناك حاجة إليها لأنها يمكن أن تصنع الرموز في الطين. لقد طوروا أيضًا نظامًا رقميًا لتمثيل مثيلات متعددة من نفس الرمز بدلاً من مجرد كتابتها جميعًا. أصبحت الرموز منمقة بمرور الوقت وتطورت في النهاية إلى نظام كتابة كامل. تعود أقدم النصوص من مدينتي أوروك وجمدة نصر وتعود إلى 3300 قبل الميلاد.
  • اسم “المسمارية” يعني “شكل إسفين” ويأتي من اللاتينية cuneus (إسفين). يعتمد على مظهر السكتات الدماغية ، التي تم إجراؤها عن طريق الضغط على قلم القصب في الطين . ظهر هذا النوع من الرموز في 3000 قبل الميلاد.

الكتابة المسمارية​

  • استخدمت المرحلة الأولى الصور الأولية التي سرعان ما تم استخدامها أيضًا لتسجيل الأصوات. من المحتمل أن تكون الكتابة المسمارية قد سبقت الكتابة الهيروغليفية المصرية ، لأننا نعرف التجارب المبكرة لبلاد ما بين النهرين و “النهايات المسدودة” حيث تم تطوير النص – بما في ذلك بداية العلامات والأرقام – في حين يبدو أن النظام الهيروغليفي قد وُلد بشكل أو بآخر بشكل مثالي وجاهز. توجو. من المؤكد تقريبًا أن الكتابة المصرية قد تطورت من الكتابة المسمارية – ولا يمكن أن تكون اختراعًا في الحال.
  • بشكل مثير للدهشة ، استمر استخدام الكتابة المسمارية حتى القرن الأول الميلادي ، مما يعني أن المسافة الزمنية التي تفصلنا عن آخر لوح مسماري باقٍ تزيد قليلاً عن نصف ذلك الذي يفصل ذلك اللوح عن الكتابة المسمارية الأولى.
  • كان كلاهما متاحًا مجانًا في الأنهار بجانب مدن بلاد ما بين النهرين حيث تم استخدام الكتابة المسمارية (الآن العراق وشرق سوريا). تأتي الكلمة المسمارية من “cuneus” اللاتينية ، وتعني “الوتد” ، وتعني ببساطة “شكل الوتد”. يشير إلى الشكل الذي تم صنعه في كل مرة يضغط فيها الكاتب على قلمه (مصنوع من قصبة مقطوعة خصيصًا) في الطين.
  • تتلاءم معظم الأجهزة اللوحية بشكل مريح في راحة اليد مثل الهواتف المحمولة اليوم وتستخدم لفترة قصيرة فقط: ربما لبضع ساعات أو أيام في المدرسة ، أو بضع سنوات للحصول على خطاب أو قرض أو حساب. نجا العديد من الأجهزة اللوحية عن طريق الصدفة البحتة. كما الكثيرين يحبوا كتابة الاسماء باللغة الهيروغليفية واللغات القديمة كنوع من المعرفة المرحة .

تاريخ الكتابة المسمارية​

  • لم تكن معرفة القراءة والكتابة منتشرة في بلاد ما بين النهرين. كان على الكتبة ، الذين كانوا في الغالب من الرجال ، أن يخضعوا للتدريب ، وبعد أن أتموا بنجاح أحد المناهج الدراسية ، أصبح من حقهم تسمية أنفسهم دوبسار ، والتي تعني “كاتب”. أصبحوا أعضاء في النخبة المتميزة الذين ، مثل الكتبة في مصر القديمة ، قد ينظرون بازدراء إلى مواطنيهم.
  • يعتمد فهم الحياة في المدارس البابلية على مجموعة من النصوص السومرية من الفترة البابلية القديمة. أصبحت هذه النصوص جزءًا من المناهج الدراسية ولا تزال تُنسخ بعد ألف عام. بدأ التعليم في سن مبكرة في “بيت الأجهزة اللوحية” é-dubba. على الرغم من أن المنزل كان به مدير ومساعده وكاتب ، إلا أن الكثير من التعليمات والانضباط الأولي يبدو أنه كان في يد طالب كبير ؛ “الأخ الأكبر” للعالم. كل هؤلاء يجب أن يتم الإطراء أو الرشوة بالهدايا من وقت لآخر لتجنب الضرب.
  • بصرف النظر عن الرياضيات ، ركز تعليم الكتبة البابلي على تعلم الكتابة السومرية والأكادية باستخدام الكتابة المسمارية وتعلم الأعراف في كتابة الرسائل والعقود والحسابات. كان الكتبة تحت رعاية الإلهة السومرية نصابا. في أوقات لاحقة ، أخذ مكانها الإله نابو الذي كان رمزه هو القلم (قصبة مقطوعة تستخدم لعمل لافتات في الطين الرطب.

الأبجدية الأوغاريتية​

  • لغة كانت متاحة في اقدم الحضارات في العالم ، وهي لغة سامية وثيقة الصلة ب الفينيقيين والتي كانت منطوقة في مدينة دولة أوغاريت في شمال سوريا. ازدهرت أوغاريت من القرن الرابع عشر قبل الميلاد حتى 1180/70 قبل الميلاد ، عندما تم تدميرها.
  • أعيد اكتشاف المدينة عام 1928 على يد فلاح اكتشف مقبرة قديمة بالقرب من رأس شمرة شمال سوريا. بدأت مجموعة من علماء الآثار الفرنسيين بقيادة كلود إف إيه شيفر التنقيب في المدينة عام 1929.
  • تشبه الكتابة المسمارية الأوغاريتية ظاهريًا النصوص المسمارية الأخرى ولها نظام صوتي يعتمد على الأبجديات الساكنة مثل الفينيقية / الكنعانية.
  • كانت الأوغاريتية تُكتب عمومًا من اليسار إلى اليمين في صفوف أفقية ، على الرغم من وجود أمثلة عليها مكتوبة بالاتجاه المعاكس.
  • تم تقسيم الكلمات بشرطة مائلة ، ولم يتم استخدام علامات ترقيم أخرى.

كيفية فك رموز المسمارية​

  • بدأ فك رموز الكتابة المسمارية في القرن الثامن عشر عندما بحث العلماء الأوروبيون عن دليل على الأماكن والأحداث المسجلة في الكتاب المقدس. قام الرحالة والآثار وبعض علماء الآثار الأوائل بزيارة الشرق الأدنى القديم حيث اكتشفوا مدنًا عظيمة مثل نينوى. أعادوا مجموعة من القطع الأثرية ، بما في ذلك آلاف الألواح الطينية المغطاة بالكتابة المسمارية.
  • بدأ العلماء المهمة الصعبة للغاية المتمثلة في محاولة فك رموز هذه العلامات الغريبة التي تمثل لغات لم يسمعها أحد منذ آلاف السنين. تدريجيًا ، تم فك رموز العلامات المسمارية التي تمثل هذه اللغات المختلفة بفضل عمل عدد من الأشخاص المتفانين.
  • جاء التأكيد على أنهم نجحوا في عام 1857. أرسلت الجمعية الملكية الآسيوية نسخًا من سجل الطين المكتشف حديثًا عن الإنجازات العسكرية والصيد للملك تيغلاث بيلسر الأول (حكم 1114-1076 قبل الميلاد) إلى أربعة علماء هم هنري كريسويك رولينسون وإدوارد هينكس. ، جوليوس أوبيرت وويليام إتش. فوكس تالبوت. عمل كل منهم بشكل مستقل وأعاد الترجمات التي تتفق على نطاق واسع مع بعضها البعض.
  • تم قبول هذا كدليل على نجاح فك رموز الكتابة المسمارية ، ولكن لا تزال هناك عناصر لا نفهمها تمامًا وتستمر الدراسة. لكن ما تمكنا من قراءته فتح العالم القديم لبلاد ما بين النهرين. لم يكشف فقط عن معلومات حول التجارة والبناء والحكومة ، ولكن أيضًا عن الأعمال الأدبية العظيمة والتاريخ والحياة اليومية في المنطقة.
---
 
عودة
أعلى