اجمل موضوع تعبير عن التبذير

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
اجمل موضوع تعبير عن التبذير

اجمل موضوع تعبير عن التبذير

مقدمة عن التبذير
إن التبذير هو صرف الشيء ببذخ في غير موضعه الصحيح ، فهو يحمل معنى اكبر من تبذير المال فقط ، وانما التبذير من الممكن أن يكون تبذيرا في الصحة ، عن طريق اهدارها في غير موضعها الصحيح ، كما قد يكون التبذير في العلم ، عن طريق استخدامه في تضليل الخلق ، كما أن التبذير قد يكون في الوقت ، وذلك من خلال اهداره وعدم توظيفه جيدا.



وبالتالي فإن التبذير بجميع أشكاله التي يضمنها ، وانواعه يؤدي إلى نتائج خطيرة قد نخرج بها من قصة عن التبذير تعطينا نصائح ، وإرشادات لتجنب مثل هذه الصفة السيئة ، والتي تؤثر على الفرد ، والأسرة ، كما وتؤثر على المجتمع بطريقة مباشرة ، او غير مباشرة.



وقد نهانا الله تعالى ، عن التبذير ، والاسراف في كتابه العزيز في العديد من الآيات ، حيث يقول تعالى في سورة الإسراء : ” وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورا ” ، وبعد كلام الله العزيز لا يوجد ما يقال ، لذلك علينا كأفراد في المجتمع ، أن نحاول تجنب هذه الصفة ، والتي من شأنها أن تعمل على تدميرنا ، ونزول غضب الله تعالى علينا. [1] ، [3]

تعبير عن أضرار التبذير
يعد التبذير آفة مجتمعية في زماننا هذا ، والذي طغت فيه الماديات على الأخلاقيات ، فلا تجد من يحمل هما لشيء ، ولكن يجب أن تكون هناك وقفة بيننا وبين أنفسنا من أجل معرفة كيفية علاج الاسراف والتبذير ، واللذان يؤديان إلى نفس الأضرار الوخيمة.

يجب علينا جميعا أن نتشارك ، ونتعاون من أجل نبذ التبذير بكل أنواعه وأشكاله المختلفة ، والعمل على دمج التعليم الإسلامية والأخلاقية ، التي تنهى عنه في البرامج التربوية المختلفة ، وذلك عن طريق التدريس ، ووسائل الإعلام من أجل حث الطالب ، والطفلة ، والمواطن على تجنب التبذير ، او الاسراف من أجل تلافي الأضرار الناتجة عنهما.

ولقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن التبذير والاسراف ، في كثير من مواضع القرآن الكريم ، وكذلك نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث يقول في الحديث الشريف : ” لا تسرف ولو كنت على نهر جار “.

ومن أضرار الاسراف والتبذير أن فيه طاعة للشيطان ، حيث أن المبشرين اخوان الشياطين كما قال الله تعالى في كتابه العزيز ، كما أن في التبذير معصية لرب العالمين ، كما أن في التبذير رجوع الى الجاهلية ، وما تحمله من عادات قبيحة ، ومغامرة ممقوتة.

بالإضافة إلى ما سبق ، فيعتر من أضرار التبذير ، أنه اتباع للاهواء ، وبعد عن الحق ، كما أنه على للبدن ، والتي تعمل على تكاسل المسلم عن القيام بواجباته الشرعية ، والتمادي في عصيانه لرب العالمين ، والعمل على فئة القلب ، وجموده ، وخمول التركيز ، والتفكير الصحيح.

كما أن الخسائر المادية ، والأضرار الوخيمة الحادثة بسبب التلوث ، وإهدار الوقت ، والجهد ، وإرهاق التفكير تلتي تحدث للمرء نتيجة تبذيره ، تعود بالضرر على الفرد والمجتمع ، بما فيه من نبات وانسان وحيوان. [1] ، [2] ، [3]

موضوع تعبير عن التبذير
ان التبذير من عمل الشيطان ، وهو أمر نهانا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم عنه ، لما له من اضرار وخيمة على الفرد ، والمجتمع ، وكذلك العالم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، كما أن التبذير يكون من غضب الله تعالى على عباده ، حيث أنه شر البلية.

ومن مظاهر الاسراف والتبذير ، التي يجب أن تتبعنا إلى الرجوع الى الله تعالى ، ونبذ التبذير ؛ تتمثل في الإفراط في الطعام ، والشراب دون الحاجة لذلك ، ولذلك أضرار كبيرة على الصحة العامة للإنسان ، كما أن الإفراط في شراء الملابس ، والمركبات ، والمنازل التي ليس بحاجتها الإنسان ، تعتبر من مظاهر التبذير ، فالإنسان لا يحتاج أكثر من وسيلة تنقل ، او أربعة منازل أو عشرة من الاثواب ، وهذا هو الصرف في غير موضعه – التبذير – وهذا ما يدعو الإنسان إلى التفاخر ، والضلال في دينه.

ومن مظاهر التبذير كذلك هو السباق الذي نعيشه في أيامنا هذه ، حيث أصبح العالم كله في سباق بين الأشخاص بعضهم البعض ، في شراء الملابس غالية الثمن ، والهواتف الذكية التي تتجاوز الألف الجنيهات ، والسيارات باهظة الثمن ،وذلك كله من أجل التفاخر ، لا من أجل الحاجة إلى كل هذه الأشياء.

وهناك من يريد أن يجعل زفاف ابنه ، او ابنته لم يحدث من قبل ، ولا من بعد ، فيتكلف في عمله من ذبائح ، واضواء زيادة عن اللزوم ، ولا أعني بكل هذا أن لا يقوم الإنسان بالصرف ، او أن يبخل على نفسه ، وأهله ، وانما يجب أن يكون معتدل ، وان يتبع كلام الله تعالى ، حيث يقول في كتابه العزيز : ” وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً ” ، لذلك علينا الاعتدال ،والبعد عن التبذير ، وتربية ابنائنا على القيم الإنسانية ، والإسلامية الصحيحة. [1] ، [2]

خاتمة عن التبذير
إن التبذير كما ذكره العلماء ، والسلف فهو الصرف في غير موضعه ، حيث أن صرف المال ، في كثرة الطعام ، او الشراب ، او الشراء ، يعتبر من الأمور المذموم لدى الله سبحانه وتعالى ، وقد تجد نفس هذه المعلومات في موضوع تعبير عن الاسراف ، لما للإشراف والتبذير من أمور مشتركة مع بعضهم البعض.

فالإسراف والتبذير كلاهما يعنيان الصرف ببذخ ، حيث يؤدون إلى مذمات كثيرة للنفس البشرية ، فتجد المبذر ينتقل من ملذة إلى اخرى دون النظر إلى أنه قد يدخل في الحرام ، مثل البحث عن النقود ، وطلبها بأي طريقة حتى يلبي رغباته في التبذير ، وعلما بأن أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة سيكون ، عن عمره فيما إقناع ، وعلمه فيما فعل به ، وماله من اين اكتسبه ، وفيما صرفه ، وجسمه فيما ابلاه ، والمبذر سوف يفقد أكثر من نصف الاجابات ، لما فعل التبذير به ، وبماله ، وبجسمه ، وكذلك بعلمه.

ويمكنك الحديث في اذاعة مدرسية عن الاسراف والتبذير من أجل مشاركة زملائك واساتذتك في الحد من هاتين الصفتين السيئتين ، حيث أن لهم عواقب وخيمة ، لذلك عليك تقديم النصح إن أمكن ، بالبعد عن التبذير ، فالفقير يجب أن يجتهد لكسب المال بالحلال ، وصرفه في موضعه ، ويستعين بالقناعة، كما أن على الغني ، أن يشكر نعمة الله التي أمن عليه بها ، ويدير في نفقاته ، ويعطي للفقير مما أعطاه الله ، فهذه هي سنة الحياة ، بأن خلقنا الله تعالى منا الغني ، والفقير. [3]
 
الوسوم
التبذير تعبير
عودة
أعلى