مقدمة وخاتمة عن تطوير الذات

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
مقدمة وخاتمة عن تطوير الذات

مقدمة وخاتمة عن تطوير الذات

عملية تطوير الذات هي من أحد العمليات التي تستمر لمدى الحياة . يحاول الإنسان في كل يوم يستيقظ إن يطور ذاته للأحسن فأحسن . و هي ايضاً طريقة لتقييم وصفات و مهارات الناس ، و كذلك النظر في أهدافهم و الحياة و المستقبل و محاولة تحسين أماكنياتهم و تحقيق أهدافهم في الحياة . و يمكن إن يتم تعريف تطوير الذات بهذا الشكل ايضاً .



تطوير الذات : هو عملية تحسين الذات بطريقة واعية في مختلف جوانب حياة الإنسان . و السعي بطريقة واعية بإتجاه النمو الشخصي للإنسان عن طريق تحسين المهارات و المواهب و الكفاءات و المعرفة الشخصية . و يبقى السبب الرئيسي لتطوير الذات هو نمو الذات الشخصي للفرد و السعي لتحقيق الذات و الوصول بشكل سريع إلى تحقيق جميع أهداف الفرد .



التجارب المؤلمة و السيئة التي يمر بها الإنسان تبقى عالقة في ذهنه مدى العمر و يبقى في محاولة التخلص منها لأعوام و لم تعد الاستجابة العقلية قادرة على نسيان و تخطي هذه التجارب السيئة فهي تمنع الفرد من الوصول إلى هدفه و تمنعه من التطور و التكيف في العالم مرة أخرى ، حيث قال هنري فورد ” إن العقبات هي تلك الأشياء المرعبة التي تراها عندما ترفع عينيك عن هدفك “.

في هذه الحالة يجب اتجاه الفرد فورا إلى البدأ بتطوير الذات و أخذ نصائح للبداية بتطوير الذات لتحقيق النمو الشخصي و الوصول إلى الهدف. و من اهمية تطوير الذات للفرد و المجتمع ، من ناحية الفرد فهي تعزز ثقته في نفسه و تساعده على تحقيق أهداف تطوير الذات ، و من ناحية المجتمع فهي تساعد على تحسين العلاقات بين الآخرين . و من أهم مشاهير تطوير الذات هم معاذ المسلم من المملكة العربية السعودية و سعود الخمس و هو ايضا من المملكة العربية السعودية. [1]

بحث عن طرق تطوير الذات
أغلبية البشر يتسأل دوما في داخلة في كيف اطور نفسي و ذاتي ؟ كي يتمكن الفرد من تطوير ذاته و الوصول إلى أهدافه هناك عدة طرق يجب أتباعها ، هذه الطرق مهمه لكي تبدأ بداية واعية و جميله تهيج مشاعر الحماس لديك لكي تبدأ في التخطيط لإهدافك المستقبلية و الوصل إليها بسرعة أكبر ، فالحماس هو أكبر و أكثر حافز للإنسان لكي يجعله يستمر حتى يصل إلى جميع أهدافه و هو أحد الاساليب التي تساعد في تطوير الذات . في ما يلي ثلاثة من خطوات تطوير الذات .

تحسين المهارات
تحسين المهارات هو تعزيز مهارات تطوير الذات و القدرات الشخصية و تعزيز الكفاءات الشخصية ايضا . و يشمل تحسين المهارات الفعالية الشخصية و تحسين المهارات الشخصية . يركز تحسين المهارات الفعالية الشخصية على المهارات التي يمكن للفرد تطبيقها بعيدا عن الأشخاص الآخرين ، و يتضمن تحسين المهارات الفعالية الشخصية تحديد أهداف الفرد ، حل المشاكل ، إدارة الوقت ، و إدارة الإجهاد . و يركز تحسين المهارات الشخصية على العلاقات و تفاعل الفرد مع الأشخاص الأخرين ، و يتضمن تحسين المهارات الشخصية على أيجاد طرق للتواصل و العمل مع الأشخاص الآخرين و كذلك كيفية قيادة الأشخاص الآخرين .

التكيفات العقلية
يتم تعريف التكيفات العقلية بهذا الشكل : و هي عملية بناء و تقوية عقول الفرد . و تتيح للفرد التكيفات العقلية الحفاظ على أهدافهم عن طريف التركيز الأيجابي و الحفاظ على غاية الفرد عن طريق التقنيات ، و الصور ، و التصور .و تسمح التكيفات العقلية للفرد القيام ببناء صور أيجابية و زيادة شعور الفرد بذاته و تقديره لنفسه و كذلك زيادة ثقته بنفسه ، و كذلك تطوير الذات و تقوية الشخصية للفرد و تتضمن التكيفات العقلية الاستراخاء لإنه يساعد في تخفيف التوتر و القلق و يحسن أداء التركيز . حيث تعد التكيفات العقلية من أهم فوائد تطوير الذات لإنها تساعد على تعزيز ثقة الفرد بنفسه

خلق العادات
خلق العادات هو تأسيس واعي للسلوكيات و الأفكار لكي يحاول الفرد التحسين من نفسه و تعد خلق العادات أهم موضوع عن تطوير الذات . العادات أو السلوكيات هي تلك الأفعال التي يقوم الفرد بها دون أي قصد أو وعي .و في بعض الأحيان تواجه هذه العادات أفعال الفرد و ردود الفعل ايضا و القرارات و حتى الأفكار التي قد يفكر بها الفرد . خلق العادات يساعد في إنشاء عادات أيجابية و جيدة للفرد و على تطوير ذاته و حياته .[1]

خاتمة عن تطوير الذات
عملية تطوير الذات تبدأ قبل إن يخطو الفرد أي خطوة في محاولة تطوير مهاراته أو مواهبه أو حتى كفاءاته . تبدأ عملية التطوير الذاتي بالوعي و البدأ بأكتشاف الذات . يجب على الفرد اولا معرفة أين مكانه الآن للبدأ من هذا المكان . أكتشاف الذات يمنح للفرد إن يفهم ذاته فهما عميق لشخصيته و ميوله و حتى معتقداته . كما إن عملية تطوير الذات تمنح الفرد فهم عميق لمعرفة ما يجب عليه القيام به و ما الشخص الذي يريد إن يصبح عليه . من أهم أساليب تطوير الذات هو البدأ بأكتشاف الذات .

بعد إن يكتشف الفرد ما هي شخصيته و أين هو الآن ، يبدأ في الخطوات الفعلية لعملية تحسين و تطوير الذات من خلال تقييم المهارات و الكفاءات الحالية . و عملية التقييم الذاتي عملية مهمة جدا عند البدأ بتطوير الذات ، فهي عملية يتم من خلالها مع معلومات حول كفاءات و قدرات و مواهب الفرد و الأهم هو المراجعات النقدية لجودة أداء و قدرة الفرد .

و لكن تختلف عملية التقييم الذاتي عن الوعي الذاتي و اكتشاف الذات في أن التكتشاف و الوعي هما مجرد إدراك لشيء ما موجود . و يعد التقييم من ناحية أخرى هو تقدير أو قياس لمدى أهمية شيئا ما . و يعد التقييم الذاتي مهم جدا لإنه بعد عملية التقييم الذاتي ستكون قادرا على تحديد و الوصول إلى جميع أهدافك بكل سهولة .

و تتيح لك عملية التقييم الذاتي إنشاء خطة فعالة للتطوير ذاتك ، و تتضمن خطة التطوير الذاتي أهداف و معايير تساعد الفرد على تحديد أهدافه و المسار الذي يريد اتباعه خلال رحلة تطوير الذات . من خلال تحديد و معرفة ما هي المهارات التي ستحتاج إلى تطويرها ستكون قادر على جمع تركيزك و انتباهك بالكامل لتطوير تلك المهارات و زيادة كفاءاتك فيها .

عندما تجبر نفسك على التركيز و على اكتساب المعرفة و كذلك تنظيم الموارد الشخصية ، هذه الطريق تسمح لك بإن تصبح أكثر فعالية و أكثر تنظيماً . عندما يصبح الفرد أكثر فعالية يستطيع إن يحسن من قدراته بكل سهولة . و في النهاية تبقى زيادة أداء الفرد ، تحقق المزيد و تعزز ثقة الفرد بنفسه ، فالشعور بالثقة بالنفس يجعل الفرد إن يشعر بالفرح و السعادة و الرضا في جميع مراحل حياته ، و سيصل الفرد إلى تحقيق و إدراك جميع امكانياته .[1]
 
الوسوم
الذات تطوير تعبير
عودة
أعلى