ما الفرق بين البروبيوتيك والبريبايوتكس

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما الفرق بين البروبيوتيك والبريبايوتكس


Japan-s-Teijin-makes-first-foray-into-probiotic-space-with-Chr.-Hansen-partnership_wrbm_large-1.jpg

البروبيوتيك هي بكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان وتفيد الجسم كله، وتوجد في الأطعمة المخمرة والمكملات الغذائية.

البريبايوتكس هي غذاء نباتي متخصص تحتاجه البروبيوتيك للبقاء على قيد الحياة والازدهار في الأمعاء، ويمكن العثور على البريبايوتكس في الأطعمة مثل الفاصوليا والخضروات الورقية والحبوب والشوفان.

تزودنا البروبيوتيك بالعديد من الفوائد الصحية التي لا يمكننا العيش بدونها على الأقل ليس بطريقة صحية، وكل من البروبيوتيك والبريبايوتكس ضروريان لصحة الجسم والعقل، نحن بحاجة إلى التوازن الصحيح لكل واحد من أجل ضمان عمل القناة الهضمية على النحو الأمثل.

كيف يؤثر الطعام على الميكروبات المفيدة في الأمعاء​

النظام الغذائي له تأثير كبير على الصحة، ويمكن أن تجعل أو تحطم ما يتم تناوله إما أن يغذي بالطاقة النظيفة التي يحتاجها الجسم وبكتيريا الأمعاء أو يحرم الجسم من العناصر الغذائية الحيوية ويحفز الالتهاب.

إن تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك والبريبايوتكس، على عكس الأطعمة غير الصحية المليئة بالكربوهيدرات قصيرة السلسلة والسكريات والدهون، ستحسن صحة الأمعاء بشكل كبير.

من خلال دعم البروبيوتيك في نظام الطعام المغذي والبريبايوتكس وتجويع البكتيريا الضارة عن طريق حرمانها من السكر يات، يمكن التخلص من مسببات الأمراض وإعادة ميكروبيوتا الأمعاء إلى حالتها الطبيعية من التناغم.

تشير الدراسات إلى أنه عندما تحتوي الأمعاء البشرية على نسبة 1: 1 من البكتيريا النافعة للأمعاء إلى المواد الصلبة الضارة بالأمعاء، يكون الشخص أكثر عرضة لفقدان الوزن وأقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة.

عندما يحتوي النظام الغذائي على كميات عالية من الدهون والسكر، يحدث العكس وتزيد البكتيريا الضارة بالأمعاء، هذه البكتيريا لها القدرة على حصاد كميات أكبر من الطاقة من الطعام والاستفادة من البيئة الغنية بالسكر والدهون في الأمعاء.

وتزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون أيضًا من نفاذية جدار الأمعاء، مما يجهد جهاز المناعة ويسبب التهابًا مزمنًا منخفض الدرجة في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي وأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض السكري والذئبة والتصلب المتعدد.

فوائد البريبايوتكس مقابل البروبيوتيك​

فوائد البريبايوتيكس​

  • تتمثل الوظيفة الرئيسية للبريبايوتكس في دعم وتغذية البروبيوتيك، لكن لها الكثير من التأثيرات المنفصلة على أجسامنا أيضًا.
  • لسرد القليل من فوائدها، فهي تحسن صحة جدار الأمعاء وتعزز وظيفة الأمعاء المنتظمة و تغذي الدم اغ وتساعد على تقليل الكوليسترول وتزيد من امتصاص الكالسيوم وتنظم مستويات السكر في الدم وتساعد في إنقاص الوزن .

فوائد البروبيوتيك​

  • يساعد تناول مكمل البروبيوتيك على استعادة ميكروبيوم الأمعاء والحفاظ عليه، وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على توازن نظامنا بالكامل ودعم الوظائف الحيوية في الجسم.
  • الأطفال الذين يتناولون البروبيوتيك في عامهم الأول لديهم مخاطر أقل بنسبة 40٪ من الحساسية ونظام مناعي أقوى،والمراهقين (أو أي شخص) يمكن أن تحسن جلدهم و المزاج .
  • البالغين يمكن أن يفقد الوزن، والحد من التوتر و إدارة أعراض القولون العصبي .
  • يمكن للمرأة تحسين الفلورا المهبلية ومنع الالتهابات.
  • بعد الولادة يمكن أن تدعم البروبيوتيك انتقال جهاز المناعة القوي من حليب الثدي إلى الرضيع.
  • يعاني جميع الأشخاص من الإجهاد ، لكن الرجال معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن الإجهاد، ولكن تعمل البروبيوتيك على تحسين جودة النوم وتساعد على إنتاج السيروتونين والدفاع ضد الإجهاد، كما أنها تدعم صحة البروستاتا ويمكن أن ترفع مستويات هرمون التستوستيرون.
  • تشير الأبحاث الجارية إلى أن البروبيوتيك قد يساعد في الوقاية من مرض باركنسون، كما أن شفاء الأمعاء المتسربة يمكن أن يمنع التهاب الدماغ الذي يؤدي إلى الخرف.

أطعمة تحتوي على البروبيوتيك​

تم العثور على البروبيوتيك في العديد من الأطعمة المخمرة، مثل مخلل الملفوف والكيمتشي والكفير والزبادي التي تحتوي على أكبر كمية.

وتشمل المصادر الأخرى الجبن واللبن الرائب والميسو والتمبيه والمخللات والكومبوتشا، وبالطبع الطريقة الأسهل والأكثر موثوقية لاستهلاك الكمية الضرورية هي أخذ بروبيوتيك إضافي.

أغذية تحتوي على البريبايوتكس​

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البريبايوتكس العديد من الخضروات الجذرية والسيقان والخضر والفواكه والحبوب الكاملة والبذور والبقوليات، ومن المصادر الأكثر شيوعًا وشعبية هي:

  • قهوة جذور الهندباء
  • موز
  • تفاح
  • فاصوليا
  • بصل
  • الشوفان

هل يجب تناول مكمل البريبايوتكس​

يمكن أن يكون تناول مكملات البريبايوتكس بالإضافة إلى المصادر الغذائية للبريبايوتكس مفيدًا جدًا خاصةً إذا كنت تحاول إعادة بناء الفلورا المعوية.

في الواقع تشير التقديرات إلى أن أقل من عشرة في المائة من الناس يستوفون كمية الألياف الموصى بها يوميًا، إذا كنت تكافح من أجل تلبية الكمية الموصى بها من الألياف كل يوم، يمكن أن يساعد تناول مكمل البريبايوتكس.

وقد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من الألياف ببساطة من خلال المدخول الغذائي، حيث توجد البريبايوتكس في بعض مصادر الطعام غير العادية إلى حد ما، كلما زاد عدد البريبايوتكس لديك كقاعدة، وزادت فرصك في تنشيط بكتيريا البروبيوتيك وتحقيق أمعاء صحية.

تعتبر البريبايوتكس مفيدة للغاية في الرحلة إلى الصحة وكجزء من الحفاظ على نمط حياة صحي، بدون وجود كمية كافية من البريبايوتكس في النظام الغذائي لن تتمكن من الحفاظ على ميكروبيوم صحي، هذا هو السبب في أنه من المستحسن الاستمرار في تناول البريبيوتيك التكميلي خاصة إذا كنت لا تحب أنواع الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس.

الفوائد الصحية لبكتيريا الأمعاء​

  • تعد بكتيريا الأمعاء ضرورية لصحة الإنسان بعدة طرق حيوية، إنها جزء لا يتجزأ من مساعدة الأمعاء على التكوين بشكل صحيح منذ وجود الجنين في الرحم، أظهر العلماء الذين درسوا الحيوانات الخالية من الجراثيم أنهم طوروا أمعاء مشوهة، وظهرت المنتجات الثانوية البكتيرية لتوجيه نمو الأعضاء اللمفاوية.
  • تساعد بكتيريا الأمعاء في وظيفة الأمعاء المناسبة عن طريق الحفاظ على الحواجز على جدران الأمعاء، كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا طوال الحياة في الاستجابة المناعية للجسم ضد مسببات الأمراض والفيروسات والفطريات الضارة.
  • تتفاعل البكتيريا المفيدة في الأمعاء مع جهاز المناعة وتوجه وظيفتها.
  • يمكن أن تحفز Bifidobacterium infantis و Faecalibacterium prausnitzii الخلايا المنظمة لإنتاج إنترلوكين، وهو سيتوكين مضاد للالتهابات (بروتين يشير إلى جهاز المناعة).
  • قد تعزز البكتيريا المفيدة الأخرى تطور الخلايا التائية المساعدة، مما يؤدي إلى استجابة التهابية منخفضة الدرجة تجعل الجهاز المناعي جاهزًا للتعامل مع مسببات الأمراض، يمكنهم أيضًا تنظيم التعبير عن الجينات الواقية للخلايا التي تخلق بروتينات تأكل السموم البيئية أو تقتلها.
  • أحد الفطريات الشائعة التي تساعد البكتيريا المفيدة في حمايتنا منها هي المبيضات البيضاء، ويمكن أن تكون المبيضات مهددة للحياة عند نموها بشكل كبير، يمنع الميكروبيوم الصحي حدوث ذلك من خلال مساعدة جهاز المناعة، وعن طريق الحد من قدرة الفطريات على الالتصاق بجدران الأمعاء، مما يثبط نموها واستعمارها.
  • عندما يتم تغيير الجراثيم أو قمع الجهاز المناعي قد تتولى المبيضات أو أي فيروس أو فطريات أخرى نتعرض لها، لهذا السبب من المهم جدًا تناول البروبيوتيك والبريبايوتكس بعد دورة العلاج بالمضادات الحيوية.
 
عودة
أعلى