ما هي استراتيجية النمو القائم على المنتج

  • تاريخ البدء
ما هي استراتيجية النمو القائم على المنتج


ما هي استراتيجية النمو القائم على المنتج


النمو القائم على المنتج هو استراتيجية تستخدم المنتج كقناة لدفع مؤشرات الأداء الرئيسية التنظيمية، مثل الإيرادات والمشاركة والوصول.

مكونات استراتيجية النمو القائم على المنتج​

  • الحد الأدنى من الحواجز والاحتكاك
يعد توفير وصول سريع وسهل إلى المنتج جزءًا أساسيًا من نهج النمو القائم على المنتج، وتقدم العديد من منصات SaaS إصدارًا تجريبيًا مجانيًا محدود الوقت كطريقة لجذب العملاء المحتملين إلى استخدام المنتج في أقرب وقت ممكن.

لتحقيق ذلك بسلاسة، قم بإزالة كل الاحتكاكات من عملية التسجيل، مثلاً تجنب طلب الكثير من المعلومات مقدمًا مثل تفاصيل الدفع أو الأسئلة الطويلة حول النية أو خصائص الشركة، يجب التخلص من الخطوات أو الميزات غير الضرورية لصالح الإعداد المبسط.

  • إظهار القيمة المبكرة
إثبات القيمة بسرعة هو الخطوة المهمة التالية، لتجنب مشكلة تسجيل المستخدمين ثم فشلهم في الاستفادة الكاملة من المنتج، قدم تجربة إيجابية ومفيدة من البداية، وكلما زاد اعتمادهم زاد احتمال تحولهم إلى عملاء في نهاية الفترة التجريبية.

وتتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في إعداد تسلسل بريد إلكتروني يوجه المستخدمين الجدد خلال بعض المهام الأساسية ويساعدهم على تحقيق النجاح بسرعة، وما هذه سيعتمد على الغرض من المنتج، على سبيل المثال إذا كان منتجك عبارة عن أتمتة تسويقية، فقد يوجههم خلال إعداد حملتهم الأولى وإطلاقها، عندما يبدأون في رؤية الفتحات والنقرات الحقيقية، سيكون تأثير منتجك واضحًا.

  • الطلب المدفوع بالميزات
بالنسبة للشركات التي تعطي الأولوية لـ النمو القائم على المنتج، فإن الميزات الداخلية للمنتج وكذلك استخدام العملاء، هي التي تدفع النجاح، ويتوسعون من خلال تقديم الأدوات والإمكانيات المفيدة التي يريدها العملاء ويحتاجونها حقًا، ويؤدي هذا إلى زيادة الاعتماد والمشاركة والإحالات لبناء قاعدة المستخدمين.

تعتمد تلبية توقعات المستخدم وتجاوزها على فهم مفصل للعميل، وسيساعدك الاستخدام الذكي للرؤى والتعليقات المباشرة والابتكار على بناء منتج يمكّن العميل من التغلب على تحدياته وتحقيق أهدافه.


  • سهولة الاستخدام والفاشية المدمجة
تعد تجربة المستخدم جزءًا لا يتجزأ من تسويق المنتجات و النمو القائم على المنتج، كل تفاعل وواجهة بين المنتج والعميل هي فرصة لمساعدة المستخدمين على تحقيق أهدافهم بأقل جهد، ارسم خريطة رحلة العميل وحسّنها بعناية لتحديد نقاط الاحتكاك والتعامل معها.

تعني الفيروسات المدمجة أن المنتج يجب أن يشجع العملاء بشكل عضوي على مشاركته وإشراك مستخدمين آخرين، منصة اتصالات الأعمال Slack هي مثال ممتاز لكل من سهولة الاستخدام والانتشار المدمج، نموذج فريميوم يعني أن المنتج الأساسي مجاني للاستخدام في البداية، من السهل الإعداد وبدء الدردشة مع الزملاء وجهات الاتصال، إن دعوتهم إلى مساحة العمل يوسع على الفور مدى الوصول إلى الأداة واعتمادها.

نظرًا لأن المزيد من الأشخاص يستخدمونه للتواصل ومناقشة المشاريع ومشاركة المعلومات، يتم تحقيق المزيد من القيمة، مما يؤدي بشكل عضوي إلى بناء الحالة من أجل التبني التنظيمي الكامل للمنتج.


  • التركيز أبعد من الاكتساب
بينما يركز النهج الذي يقوده التسويق غالبًا على الحصول على عملاء محتملين في مسار التحويل وتحويلهم ، تأخذ استراتيجية النمو القائم على المنتج تركيزًا أوسع، مع وجود حاجز منخفض للدخو فإن الاستحواذ ليس سوى الخطوة الأولى، ويتمثل التحدي الأكبر في تبني المنتج وتحويل القائمين بالتجربة إلى مستخدمين عاديين والمستخدمين المنتظمين إلى دعاة يمكنهم زيادة اكتساب المزيد من خلال الإحالة ومن أهداف التسويق والمبيعات في منظمة PLG هي:

  1. الاكتساب : كم عدد المستخدمين الذين اشتركوا في الإصدار التجريبي المجاني أو الخطة المجانية.
  2. التنشيط : النسبة المئوية لإجمالي المستخدمين المكتسبين الذين حققوا قيمة من المنتج (أي فعلوا إجراءً محددًا).
  3. الإيرادات : يمكن قياس العائد الذي تحققه من خلال متوسط قيمة العقد (ACV)، والإيرادات الشهرية المتكررة (MRR) ، ومتوسط الإيرادات لكل مستخدم (ARPU).
  4. الاحتفاظ : عدد المستخدمين الذين يواصلون استخدام المنتج أو الدفع مقابله (عادةً من شهر لآخر، ولكن قد يكون هذا أيضًا عامًا بعد عام أو حتى يومًا بعد يوم).
  5. الإحالة : النسبة المئوية للمستخدمين الحاليين الذين نجحوا في تجنيد مستخدمين جدد لمنتجك، فهي مقياس رئيسي للاكتساب المستند إلى المنتج.

السمات الرئيسية في استراتيجية النمو القائم على المنتج​

تشترك الشركات التي تعمل باستراتيجية النمو القائم على المنتج في بعض السمات الرئيسية وهي:

  • الانتشار: تنمو شركات النمو التي يقودها المنتج من خلال تناقل الحديث أو عن طريق تشجيع المشاركة داخل المنتج.
  • الاشتراك بدون احتكاك، تسهل الشركات التي تتبع هذه الاستراتيجية عملية التسجيل للحصول على منتجاتها، هذا يعني أي شيء بدءًا من تسجيل الدخول الفردي إلى طلب الحد الأدنى من المعلومات قبل أن تتمكن من الحصول على المنتج والحصول على قيمة منه.
  • تقديم قيمة بسرعة: تقدم شركات النمو التي يقودها المنتج قيمة للمستخدمين في أسرع وقت ممكن، نظرًا لأن معظم شركات النمو التي يقودها المنتج تعتمد على المشاركة الاجتماعية لتنمية قاعدة مستخدميها، فإن هذا الأمر أكثر أهمية لأنه يزيد من فرصة إخبار صديق وإنشاء حلقة فيروسية.
  • القيمة قبل المال: تمتلك العديد من شركات النمو التي تستخدم استراتيجية النمو القائم على المنتج إصدارًا تجريبيًا مجانيًا أو نموذج عمل مجاني حتى يتمكن المستخدمون من الحصول على قيمة من المنتج قبل الدفع مقابله، ويكون المستخدمون أكثر استعدادًا للدفع مقابل منتج ما بمجرد فهمهم لمدى استفادتهم منه، وقد يكونون أكثر ميلًا لإخبار أصدقائهم وزملائهم عنه أيضًا.
  • التركيز على المستخدم النهائي: تتخذ شركات النمو التي يقودها المنتج نهجًا من القاعدة إلى القمة للنمو، لم يعد العميل صاحب المصلحة الرئيسي، ولكن المستخدم النهائي، من خلال التركيز على الشخص الذي لديه مشكلة تحتاج إلى حل، فإن شركات النمو التي يقودها المنتج قادرة على الانتشار بشكل أسرع.

هل استراتيجية النمو القائم على المنتج مناسبة للجميع​

تغير استراتيجية النمو القائم على المنتج طريقة تفكيرك في منتجك والمستخدمين والعلاقة بين الاثنين، ومعظم الشركات بارعون في ما يفعلونه، ويمارسون نموًا سريعًا ومتفجرًا، لكن هذا لا يعني أن استراتيجية النمو القائم على المنتج مناسبة للجميع.

لكي تكون ناجحًا مثل شركة Slacks و Dropboxes في العالم، يجب أولاً إنشاء منتج رائع يعالج نقاط الضعف الحقيقية للمستخدم، إذا لم تتمكن من حل مشكلات المستخدم بطريقة تناسبهم، فلا يهم مقدار الانتشار (أو الاختراق الآخر) الذي تحاول دمجه في منتجك لن يعمل النمو الذي يقوده المنتج من أجلك، ويجب أن يكون أساس المنتج الممتاز موجودًا أولاً.
 
عودة
أعلى