تعرف على بحث عن المنطقة القطبية

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على بحث عن المنطقة القطبية

تعرف على بحث عن المنطقة القطبية


القطب الشمالي هي المنطقة الجغرافية التي تغطي أكثر من 30 مليون كيلو متر مربع من الجزء الشمالي من كوكبنا . تمتد منطقة ما وراء الدائرة القطبية الشمالية ، إلى حوالي 66 ° 33’44 ” شمالاً .يحتل معظم أراضي القطب الشمالي من المحيط المتجمد الشمالي ، مع الأجزاء الشمالية المحيطية من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا لتقع ضمن حدود هذه المنطقة الجغرافية . هناك فقط عدد قليل من الدول لديهم هذه الأراضي من كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ، النرويج ، السويد ، فنلندا ، جرينلاند (جزء من الدنمارك) وأيسلندا .

ومع ذلك ، لا تعتبر السويد وفنلندا ضمن بلدان المنطقة القطبية الشمالية . في نفس الوقت غرينلاند ، تقع في شمال شرق كندا و بحر بيرينغ الذي يبعد أكثر من ذلك بكثير إلى الجنوب من الدائرة القطبية في نصف الكرة الشمالي والتي لا تزال هي جزءا لا يتجزأ من منطقة القطب الشمالي .



معلوامات عن القطب الشمالي
القطب الشمالي هي واحدة من أبرد وأقسى البيئات على سطح الأرض . تقع المنطقة كلها داخل المنطقة المناخية القطبية . متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء اليومية هي حوالي (-35 درجة مئوية) ، وخلال أشهر الصيف عادة لا تتجاوز 0 درجة مئوية .

ومع ذلك ، في بعض الأماكن على التندرا ، في محيط جنوب القطب الشمالي ، يصبح فصل الصيف بدرجات حرارة دافئة نسبيا تصل إلى حوالي 10 – 15 درجة مئوية في يوليو ، وخاصة في ألاسكا والنرويج .

كامل مساحة منطقة القطب الشمالي تحتل تقريبا من المحيط المتجمد الشمالي ، والذي هو الأصغر على كوكب الأرض . وتغطي الكثير من الجليد الأبدي .

في الواقع ، هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون في الاعتقاد الخاطئ أنه في ظل الجليد السميك والثلوج بأن هناك مساحة اليابسة القارية . إلا انه في الحقيقة هذا غير صحيح ، وخاصة تحت الغطاء الأبيض من مياه البحر فقط .


ظروف المعيشة
ظروف المعيشة في منطقة القطب الشمالي هي قاسية للغاية . يتم تمثيل الحيوانات عن الأنواع المختلفة من الثدييات البرية (الدببة القطبية ، الرنة والأرانب البرية القطبية والثعالب القطبية ، وبعض الأنواع الصغيرة من القوارض) ، وحيوانات زعانف القدمين (الفقمة والفظ) ، والثدييات البحرية (الحيتان البالين ، البيضاء) وأنواع مختلفة من البرد المحبة والطيور التي تتغذى على الأسماك .

يمكن استخدام أنواع القطب الشمالي لوسائل مختلفة ، والتي تحمل درجات الحرارة المنخفضة . غالبا ما يتم ذلك بمساعدة من الطبقة السميكة من الدهن تحت الجلد (الفقمة) والشعر الكثيف (الدب القطبي) .

وعلى الرغم من أراضي القطب الشمالي الهائلة والقليلة جدا بالسكان ، إلا انها مميزة بالمساحات الشاسعة والمهجورة تماما ، والتي تماثل في حجمها إلى حجم أفريقيا ، بينما يبلغ عدد سكانها لنحو 4 ملايين فقط .

انهم يعيشون في الأجزاء الجنوبية من المنطقة البرية والقاسية . ويتركز معظم السكان في ولاية ألاسكا (الولايات المتحدة الأمريكية) ومدينة مورمانسك الروسية ، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان خارج الدائرة القطبية .

السكان الأصليين في منطقة القطب الشمالي ، الاسكيمو ، وتسكن في سواحل المحيط المتجمد الشمالي . أنها لا تزال محافظة على طريقتهم في الحياة تقريبا دون تغيير ، وفي وئام مع الطبيعة .

بالمقارنة مع المناطق الأخرى على الأرض ، فإن القطب الشمالي يعاني على أكثر من التغيرات المناخية العالمية . وكجزء متزايد من التجمد في القطب الشمالي ليذوب في أشهر الصيف ، مع فترة خالية من الجليد ليصبح أطول .

ويتوقع العلماء أن في العقود القليلة المقبلة خلال أشهر الصيف سنصبح شهود عيان على هذه الظاهرة التي لا يمكن أن تتخيلها من الذوبان الكامل لجليد القطب الشمالي .

وعلى الرغم من وجهة نظر وسائل النقل من وجهة النظر الخالية من الجليد المحيط المتجمد الشمالي ، والذي يمكن أن يخدم كوسيلة للوصول إلى الأسرع والأرخص من نقطة واحدة إلى أخرى ، من وجهة النظر البيئية لمشاهدة هذه الكارثة المروعة !

هناك عدد من الأنواع مثل الدب القطبي ، والتي ربما أن تختفي إلى الأبد مع آخر ما تبقى من غطاء القطبي الشمالي . وتتكيف هذه الحيوانات المفترسة بقوة في الحياة على الجليد ، رغم معاناتهم بالفعل من زيادة ذوبان .

مشكلة أخرى في منطقة القطب الشمالي هي أنها منطقة معزولة تعاني من تلوث الهواء المتراكم في أجزاء أخرى من العالم ، والتي تصل إلى هنا من قبل الحركة الطبيعية للكتل الهوائية .



------
 
الوسوم
بحث عن المنطقة القطبية
عودة
أعلى