الفئات المستحقة للعلاج على حساب وزارة الصحة للغير السعوديين في السعودية 1443 هـ

الفئات المستحقة للعلاج على حساب وزارة الصحة للغير السعوديين في السعودية 1443 هـ

تعد المنظومة الصحية السعودية من أفضل منظومات الرعاية الصحية الموجودة في العالم، فالمملكة القانون المنظم لشئون الصحة فيها يقوم على مجموعة من الأسس التي تعتمد على العدالة والمساواة بين كافة المواطنين فلا أفضلية لفئة على أخرى أو لمواطن على غيره، فالخدمات الطبية المتكاملة متوافرة للجميع.

الفئات المستحقة للعلاج على حساب وزارة الصحة للغير السعوديين في السعودية 1443 هـ

فوزارة الصحة السعودية تقوم بدور كبير في علاج جميع الأشخاص المتواجدين على أراضيها، فقد تعالج الأجانب المصابين بعدد من الأمراض المعدية والخطيرة، أما المرض العادي فقد تستفاد منه فئة دون أخرى من غير السعوديين، والحالات الإنسانية الحرجة قد تستضيفها المستشفيات السعودية من باب الإنسانية.

الفئات المستحقة للعلاج على حساب وزارة الصحة​

الجدير بالذكر أن الحالات المرضية الحرجة يتم التعامل معها بشكل فوري دون النظر إلى جنسية المريض وذلك في حالة الإصابة بالاختناق أو الحريق أو الحوادث المرورية الأخرى، ولكن بعض الفئات قد تحصل على الرعاية الصحية مثلها في تلك الحالة مثل المواطنين السعوديين وهم على النحو الأتي.
  1. مرضى السل وعمال المنازل.
  2. الأبناء لمواطنة سعودية مهما كانت جنسيتهم التي يحملونها.
  3. الزوجة التي قد تزوجت من أحد المواطنين السعوديين مهما كانت الجنسية التي تحملها.
  4. الشخص الذي يسكن في دور الرعاية الصحية، والمريض المصاب بالإيدز والمعاقين والمرضى المعتمرين والحجاج وكبار السن وأصحاب الإعاقة.
  5. السجين الذي يقضي عقوبة داخل محبسه ويحمل جنسية دولة اليمن، وكان يقيم بالمنطقة الجنوبية باليمن أو مناطق نجران خلال إقامته بالمملكة.
  6. العامل الأجنبي أو الموظف في حال إذا نص عقد عمله على ذلك.

الحقوق الذي يتمتع به المريض بالدولة السعودية​

هناك مجموعة كبيرة من الحقوق الذي يتمتع بها الشخص المريض بداخل المملكة العربية السعودية، وهي يمكن أن نوجزها في النقاط الأتية:



  • حقه في الكرامة
فيجب أن تحترم قيمة المريض وثقافته وكرامته في كافة الأوقات حتى لو كانت حالته الصحية ميؤوس منها، فلابد أن تقدم له الرعاية المناسبة لحالته.


  • الحق في الرعاية الجيدة
فلابد أن تقوم بعلاجه جيدة وتوفر له كافة الموارد المتاحة لديك من العلاج الذي قد يعالجه من مرضه ولا تميز شخص عن أخر في ذلك وتوفر له كافة سبل السلامة اللازمة.


  • الموافقة المستنيرة
فالمريض له الحق في أن يقرر مصيره وأن يتخذ القرار الذي يرتضيه لنفسه وعلى مقدم الرعاية الصحية أن يخبره بما يترتب على قرارته.

وبالإضافة إلى مجموعة أخرى من الحقوق التي لابد أن يحصل عليها المريض مثل حقه في اختيار الطبيب الذي يعالجه وكذلك عدم إفشاء أسراره ومتاعبه وتثقيفه صحيا .




----------
 
الوسوم
السعودية للعلاج على حساب وزارة الصحة للغير السعوديين
عودة
أعلى