هل هناك طريقة لإجادة دراسة القواعد النحوية للغة العربية وجعل دراستها ممتعة ؟

  • تاريخ البدء

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
هل هناك طريقة لإجادة دراسة القواعد النحوية للغة العربية وجعل دراستها ممتعة ؟

هل هناك طريقة لإجادة دراسة القواعد النحوية للغة العربية وجعل دراستها ممتعة ؟

هل هناك طريقة لإجادة دراسة القواعد النحوية للغة العربية وجعل دراستها ممتعة ؟

الأمر يتوقف ابتداءً على الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه من وراء دراسة اللغة العربية .. أتشعر بالشغف تجاه النصوص العربية الفصيحة وتريد أن تتمرس على قراءتها وفهمها والاستمتاع بمضامينها الأدبية؟ أم تدرس اللغة العربية كجزء من دراستك المدرسية أو الأكاديمية وتريد فقط أن تجتاز امتحانك بنجاح؟

إن كانت الثانية؛ فغالبًا ستجد الأمر مملًا ومعقدًا في جميع العلوم التي تدرسها دون رغبة حقيقيةً أو شغف بمعرفتها وفهمها، وحينئذٍ لا نستطيع إلا أن نقول لك: اصبر واحتسب.

أما إن كانت الأولى فدونك هذه النصائح السريعة:

  1. ابحث عن المعنى المتضمن في القواعد النحوية ولا تنشغل بالألفاظ .. الهدف الحقيقي من علم النحو هو معرفة القواعد التي يستخدمها المتكلم ليعبر عن المعنى الذي يريده؛ حتى إذا وصل الكلام إلى أذن المستمع أخذ يطبق القواعد نفسها على الكلام فيفهمه على المراد ذاته الذي قصده المتكلم .. إذًا فالقضية مرتبطة بفهم المعاني وكيفية التعبير عنها .. ولو أنك استمعت إلى نص عربي فصيح وانتبهت إلى التغيير الذي يحدثه المتكلم في أواخر الكلمات؛ فستجد أنه يغيرها تبعًا للمعنى الذي يريد التعبير عنه، ولو أنه لا يملك قواعد متفقًا عليها ليطبقها في كلامه؛ لما استطاع أن يعبر عن ما يريد بوضوح وجلاء، ولصعب الأمر عليك في محاولة فهم ما يقول.
  2. اهتم بالاستماع إلى المواد المسجلة باللغة العربية الفصيحة بكثرة، وكذلك قراءة النصوص الادبية الراقية مثل الشعر -إن كنت من هواته- أو النثر أو القصص، وحاول أن تفهم الكلام على ضوء القواعد التي درستها. نصيحة: لا تبدأ بالقرآن؛ فهو نص عالي الفصاحة، ولا ينصح بمحاولة دراسته لغويًا في بداية التعلم.
  3. حاول أن تنتج كلامًا فصيحًا بما تعلمت من قواعد؛ اجلس مع نفسك قليلًا وفكر في أي أمر يشغل بالك، وقم بصياغة أفكارك (تحدث إلى نفسك) باللغة الفصيحة مستخدمًا القواعد التحوية التي عرفتها، قف أمام المرآة وتكلم بصوت مرتفع ولا تخجل .. ستجد نفسك لا تستطيع ضبط بعض التركيبات اللغوية؛ حينما تدرسها لاحقًا ستكون شغوفًا بفهمها بالتأكيد.
  4. هناك معاهد وأكاديميات ومعلمون يشرحون القواعد النحوية خاصةً وأصول اللغة العربية عامةً بأساليب متنوعة، [لدينا مثلًا في مدرسة شيخ العمود مجالس خاصة لدراسة الغة العربية]، بالتأكيد ستجد بينهم من يقدم لك هذه القواعد بالأسلوب المحبب إليك والمقبول من جانبك.
وبالتوفيق بإذن الله.
 
الوسوم
قواعد اللغة العربية مهارات الدراسة
عودة
أعلى