موضوع تعبير عن النزاهة ومكافحة الفساد

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
موضوع تعبير عن النزاهة ومكافحة الفساد


images-1-7.jpg
الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة تؤثر على جميع البلدان وتعيق سيادة القانون إنه يقوض المؤسسات الديمقراطية ويقوض الاقتصادات ويسهم في عدم الاستقرار السياسي في حين لا يوجد تعريف متفق عليه دوليًا للفساد ، هناك العديد من الإجراءات المعترف بها على أنها أشكال للفساد. وهي تشمل على سبيل المثال ، إساءة استخدام السلطة والرشوة واختلاس الأموال العامة والتدخل الخبيث في نظام العدالة أو إخفاء المكاسب المالية للفساد .


ترتبط معالجة الفساد في المجتمع بتعزيز النزاهة الفردية والاجتماعية تتحدى العديد من المواقف اليومية نزاهتنا وحكمنا الأخلاقي من تخطي سطر إلى استخدام منصبك لمنح شخص ما ميزة غير مستحقة على الآخرين ودائما ما تذكر عبارات عن النزاهة لتشجيع الجميع علىترك الفساد .

مفهوم النزاهة​


النزاهة التي غالبًا ما تكون مرادفة للصدق ، تمثل قدرة الشخص على التمسك بأخلاقه وقيمه الصالحة ، وبالتالي عدم المساومة مع ضميره ، خاصة عندما يسيطر الجرار للقيام بأي عمل غير أخلاقي على الحس الشديد للعقل والقلب .

مفهوم الفساد​

وجد العديد من العلماء الذين بحثوا وناقشوا مفهوم الفساد أنه معقد ويصعب تحديده إنه مفهوم متعدد الأوجه ويصعب تحديد تعريف شامل إن الفساد ، كما يشير أندركوفلر (2005: 13) ، هو شيء قوي ، وماكر ، ومدمّر للحياة البشرية والمؤسسات إنه يتجاوز تلك الممارسات غير القانونية وغير الأخلاقية والضعيفة التي نختبرها نحن شعوب العالم يوميًا.

وقد ذكر في مطويات عن مكافحة الفساد أن الأعمال غير القانونية وغير الأخلاقية وغير النزيهة واللا إنسانية وكذلك الانحرافات الأخلاقية لها جذورها في الفساد يمكن اعتبار الفساد أصلًا محوريًا ، وهذه الأفعال والفساد هي نتائجه يمكن القول أن الكوارث التي من صنع الإنسان لها أصول جذرية في الفساد البشري هناك اتجاه لوصف الفساد بأنه فيروس يسبب “أمراض مزمنة” مختلفة يعاني منها الإنسان المعاصر بسبب الفساد .

موضوع عن الفساد في المدارس​

تستند المثل الأساسية لنظام التعليم إلى الاتساق الذي تكون فيه رفاهية الطفل في قلب عملية صنع القرار ؛ أخلاقيات اتخاذ القرار ؛ ودرجة الحرية التي يتمتع بها المشاركون الرئيسيون للتعبير عن أفكارهم بحرية والتأثير في صنع القرار وبغض النظر عن الأطفال ، فإن المشاركين الرئيسيين هم الحكومة و البيروقراطيات والمعلمين والأكاديميين والآباء ووسائل الإعلام.

الحجة المركزية في هذا الحديث هي أن نظامنا فاسد بشكل خطير : فساد سار على قدم وساق منذ مدارس الغد – تغيير في النظام زاد من قوة الحكومات والبيروقراطيات والأكاديميين والآباء والمدراء أيضًا (بطريقة ملتوية ) في مركز الاهتمام وليس الأطفال والمعلمين .

نظامنا التعليمي غير متوازن ، ويفتقر إلى الضوابط والتوازنات الكافية ، مما يخلق بيئة يشعر فيها بعض المشاركين بالحرية في التصرف بلطف وبلا ضمير ، واستبداد ودون إيلاء الاعتبار الواجب لبعض المشاركين الآخرين ، وهم المعلمون والأطفال.

عندما تُقال كذبة يتقدم التشويه ، ويظهر الغطرسة ويحدث سلوك غير أخلاقي ويموت القليل مما يوجد للمعلمين والأطفال .

ماذا يمكنك أن تقول عن نظام عندما يقول وزير التعليم أكاذيب كبيرة من حيث السياسة؟ عندما يقف رئيسا البيروقراطيتين الرئيسيتين مكتوفي الأيدي كذبة تمر كجزء من تشريعات التعليم في هذا البلد ؛ عندما تكون تقارير مكتب المراجعة عن المدارس ممزقة بالأكاذيب والتشويهات ؛ عندما يكون الخوف هو أساس العلاقة بين مكتب المراجعة والمدارس ؛ عندما لا تقر وزارة التربية والتعليم أن المعايير الوطنية لها تأثير مدمر على المناهج الدراسية التي ساعدت في تطويرها؟ ويمكن التحدث عن ذلك من خلال

طرق مكافحة الفساد​

لعقود من الزمان ، استندت استراتيجيات طرق مكافحة الفساد إلى فهم أن الفاسدين كائنات عقلانية ، يتخذون قرارات عقلانية عندما يقررون الانخراط في الفساد ونتيجة لذلك ، كان الأساس المنطقي هو جعل الفساد غير مريح قدر الإمكان ومع ذلك ، على عكس هذا الافتراض .

إن علم النفس الاجتماعي والاقتصاد السلوكي يثبتان أن صنع القرار البشري ليس دائمًا عقلانيًا تلعب الاختصارات العقلية والحدس دورًا مهمًا في تشكيل السلوك المحيط بالفساد. لقد فتح هذا الإدراك مجالًا جديدًا للتفكير في مكافحة الفساد بناءً على كيفية تعامل الناس مع الفساد والانخراط فيه. يتطلب ذلك أولاً فهم سيكولوجية الفساد ، وثانيًا ، نهجًا شاملاً للتأثير على كل من العقل والبيئة التي يتخذ فيها الفرد القرارات تعد الجوائز ، كشكل من أشكال الحوافز ، من بين بعض الأدوات التي يمكن أخذها في الاعتبار عند تصميم استراتيجيات تهدف إلى المساعدة في كبح الفساد من خلال التغييرات السلوكية .

غالبًا ما تستند سياسات واستراتيجيات مكافحة الفساد إلى العقوبات وفكرة أنها ستساعد في ردع المخالفين المحتملين ومع ذلك ، فإن فعالية العقوبات كرادع تعتمد بشكل كبير على مخاطر القبض عليها. ومن ثم ، إذا كانت المخاطر منخفضة ولم يتم توقع أي تكاليف مالية أو اجتماعية ، فقد يُنظر إلى الانخراط في الفساد باعتباره قرارًا مربحًا وعقلانيًا في مثل هذه البيئات ، قد تكون العقوبات موجودة على الورق ولكنها غير كافية لردع المخالفين .

في البيئات التي تكون فيها سيادة القانون ضعيفة والإفلات من العقاب مرتفعاً ، فإن الاعتماد على العقوبات وحدها قد يكون بالتالي غير فعال لعدد من الأسباب أولاً ، للكشف عن الفساد ، غالبًا ما يكون التعاون بين عدة أطراف ضروريًا قد تميل الجهات الفاعلة التي تواجه نهج العقوبات فقط إلى رفض مثل هذا التعاون.في مثل هذه الحالات ، قد تخشى الجهات الفاعلة من العقاب غير المتناسب ، وتفضل التستر على المشاكل بدلاً من التعاون بشكل استباقي لإيجاد حل.

ثانيًا ، قد تكون العقوبات كعقوبة على فعل فاسد غير كافية لتحفيز الجهات الفاعلة على تنفيذ تدابير وقائية أو اتباع نُهج استباقية أخرى لمكافحة الفساد. أخيرًا ، يمكن للعقوبات أن تساعد في تشكيل السلوك بطريقة تشجع على الالتزام بمعيار معين ، لكنها نادرًا ما توفر دافعًا لتجاوز هذا الحد الأدنى ، والذي غالبًا ما يكون قانونيًا .

وبناءً على ذلك ، يمكن للنُهج القائمة على الحوافز التي تشجع الناس على التصرف وفقًا لمبادئ النزاهة أن تكون نظريًا مكملاً مفيدًا لأنظمة الردع. يمكن للأنظمة التي تعزز الدافع للعمل ضد الفساد أن تسعى إلى الاستفادة من المكافأة العاطفية التي يواجهها الأفراد غالبًا عندما يتصرفون (ويُنظر إليهم على أنهم يتصرفون) بنزاهة وإيثار. ، يمكن الاستفادة من هذا الدافع من خلال مناشدة شعور الأفراد بالمسؤولية الأخلاقية وتعزيز فكرة أن العمل على المستوى الفردي مهم .

من خلال تجاوز التركيز على المعايير الدنيا و الاستراتيجيات الوقائية لمكافأة الأشخاص الذين يُنظر إليهم على أنهم عززوا النزاهة بنشاط ، قد توفر الجوائز وسيلة لحث الآخرين على فعل الشيء نفسه ، مما يؤدي إلى تغييرات إيجابية ، وإن كانت تدريجية ، في الأعراف الاجتماعية ومع ذلك ، يجب ملاحظة أن أساس الأدلة لهذه الفكرة ضعيف للغاية .
 
الوسوم
تعبير موضوع
عودة
أعلى