موضوع يتضمن اعراف الكتابة وعلامات الترقيم

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
موضوع يتضمن اعراف الكتابة وعلامات الترقيم

موضوع يتضمن اعراف الكتابة وعلامات الترقيم

أعراف الكتابة
بالنظر إلى مهارة الكتابة ، نجد أن أعراف الكتابة، و علامات الترقيم ، من الأمور الهامة التي لا تنفصل إطلاقا عن مهارة الكتابة ، ذلك لأن القارئ لا تقع عينه فقط على المحتوى الذي يقدمه الكاتب و يفرغ النص من شكله المكتوب ، ليحصل على المحتوى فقط ، بل إن الأمر يعد متصل بشكل عام ، تتصل فيه الأفكار والمحتوى مع طريقة الكتابة وعلامات الترقيم ، وتعد أعراف الكتابة مثلها في ذلك مثل القواعد التنظيمية أو القوانين ، وعلى الكاتب أن يراعيها ويلتزم بها ، وبالبحث هنا قد يجد الباحث عن أعراف الكتابة مواضيع توضح ذلك أو يمكنه البحث عن قصة تحتوي على اعراف الكتابة ، تيسر عليه الإلمام بما يبحث عنه ، يجب أن يكون النص المكتوب كما يوضح المعلومة أو الفكرة الرئيسية ، يكون كذلك متبع للأعراف الخاصة بالكتابة ، مع علامات الترقيم ، و من أعراف الكتابة التوضيح الإملائي الصحيح للكلمات ، فلا يضع الكاتب حرف مثل حرف الخاء في بداية كتابته بنفس الطريقة التي يضع بها الحرف مع نهاية الكلمة وغيرها من الحروف التي يتغير شكلها حسب مكانها، وكذلك مراعاة المسافات بين الكلمات.



موضوع يتضمن أعراف الكتابة
إن الحديث عن أعراف الكتابة لهو موضوع هام ، وضروري معرفته لكل من يحب الكتابة ، أو يمتهنها ، وكذلك للطالب ، والدارس ، ذلك أنه الموضوع يحدد شكل النص المكتوب ، ومدى احترافية كاتبه ، وقدرته على اتباع أعراف الكتابة بشكل صحيح ، مع مراعاة علامات الترقيم ، أعراف الكتابة تعد بمثابة الإطار والهيكل الرئيسي للكلمات والذي إذا افتقد لمعناه وقيمته ، فقد النص الهدف منه، وضاعت المتعة ، لذا فإن الكتابة تحتاج أولاً إلى دراية تامة بأعراف الكتابة ، ثم تطبق هذه المعرفة إلى إسلوب وطريقة في الكتابة.



وتعد من أعراف الكتابة طريقة كتابة الحروف ، سواء في ذلك اتباع شكل الحروف المعروف ، أو تغير شكل الحرف حسب موقعه في الكلمة ، إلى جانب أيضاً طريقة وضع الكلمات ، ومراعاة المسافات بينها ، فالنص ليس مجرد حروف تلقى جزافاً بجانب بعضها بعض، كذلك مراعاة معاني الكلمات ، وسياقها ، والإفراد والجمع ، والتذكير والتأنيث.

و أعراف الكتابة تنقسم إلى قسمين رئيسين هما أعراف تنظيمية أساسية وأعراف إضافية ، ولكل قسم منهم تفرعات تندرج تحته وتنقسم الأعراف التنظيمية الأساسية إلى عنوان رئيسي ، التعداد و الإبراز ثم ترتيب الفقرات أما الأعراف الإضافية فهي تحديد الأهداف، الأسئلة ، التلخيص.

مقدمة
تعد مقدمة أي نص هي بمثابة بطاقة تعريفية بالمضمون الذي سيتحدث عنه النص، حيث يعطي للقارئ فكرة أولية أو شبه تلخيص بشكل شيق ومثير ، يفرض به على القارئ الرغبة في استكمال قراءة النص الذي بدأه حتى النهاية ، وتتراوح كلمات المقدمة في العادة ما بين ستين كلمة إلى أقصى حد وهو مائة كلمة.

عناوين
تنقسم عناوين الكتابة إلى قسمين رئيسين وهما العناوين الرئيسية ، والعناوين الجانبية أو الفرعية ، وتصبح العناوين الجانبية منظمة ومرتبة بشكل احترافي كلما حملت نوع أو نمط من أنماط الترقيم سواء في ذلك كان الترقيم بالكتابة العربية أولاً، وثانيآ ، كان الترتيب المتبع بالأرقام الحسابية ، أو نظام النقاط، ومن الهام استخدام أسلوب التعداد في الكتابة لما يمنحه للنص من تنظيم وتحديد واضح ومرتب.

إظهار أو إبراز
وهو الأسلوب الذي يتبعه الكاتب في محاولته للفت انتباه القارئ إلى كلمة بعينها أو إظهار ، وإبراز معنى ، يقوم هنا بمنح الكلمة المراد إبرازها لون ، أو خط مختلف عن باقي النص ، أو يعطيها حجم خاص.

الفقرات
و تحتاج النصوص المحترفة إلى التقسيم إلى عدة فقرات توضح الأفكار ، و يستخدم في ذلك علامات الترقيم ، والاعتماد على تسلسل الأفكار والأسلوب المرتب.

الأعراف الإضافية
لا يجب هنا على الكاتب الالتزام التام بالأعراف الإضافية فهي ليست مثلها مثل الأعراف الأساسية ، لكن من المهم التأكيد على قيمتها في رفع جودة المقال ، وتأثيرها على احترافيته، ذلك لأنها تتعرض لوجهة نظر وتسلسل الأفكار لدى الكاتب ومنها التالي من الأدوات

الأهداف
بداية على كاتب النص أن يحدد الأهداف ، و ما هو محور النص المكتوب والمتوقع لدى القارئ أن يستفيد به من خلاله.

الأسئلة
الكاتب يقوم بعرض الأفكار ، على هيئة أسئلة ، مجاب عنها في عرض النص أو المقال ، بشكل يساعد القارئ على الإجابة عن استفساراته حول الموضوع المطروح.

وسائل إيضاح
يستخدم الكاتب وسائل توضيحية من رسم أو جدول أو قائمة ، أو حتى رسم بياني ، لما لكل تلك الوسائل من قدرة على إيضاح المعلومات، وتوصيلها بشكل زائد عن مجرد طرحها أفكار مكتوبة.

علامات الترقيم
سوف يقدم هذا العرض توضيح لعلامات الترقيم مع بيان الشكل أو الصورة التي تبدو عليها و متى يتم استخدامها وكيف يمكن استعمالها

الفاصلة ( ، )
توضع علامة الترقيم من الفاصلة في موضعين أساسيين ومهمين هنا والموضع الأول هو بعد النداء ، والموضع الثاني للقيام بعملية الربط بين الجمل ، وخاصة إذا كانت الجملة تحتمل إضافات باستخدام حرف العطف الواو ، هنا يمكن استبدال كل ذلك بالفاصلة للحفاظ على رونق النص ورشاقته ، مثال ذلك اشتريت الزهور ذات الألوان المبهجة من اللون الأحمر و الأخضر ، الأزرق ، الأبيض ، الأرجواني، الوردي.

الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
توضع هذه العلامة من علامات الترقيم الفاصلة التي تحتها نقطة في حالة كتابة جملتين بينهما علاقة سببية ، أي أن إحداهما هي سبب حدوث الجملة الأخرى، مثال لذلك إن كنت بارا ؛ فأطع والديك.

النقطة
وهي من علامات الترقيم الهامة جدا فهي تشير لانتهاء الفقرة أو الجملة ، و تؤكد على انتهاء المعنى المقصود ، لذا توجد في النهاية ، مثل محمد خاتم المرسلين.

النقطتان ( : )
علامة الترقيم النقطتان تتبع دائما القول ، وما يراد قوله ، فهي تخص الأقوال ، وتوضح الكلام المنقول من قول الشخص مثلا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي.

الحذف (….)
وهي علامة تشير على أن جزء من الكلام المفترض كتابته قد حذف ، ومثال ذلك ذهبت إلى المسجد ….. فصليت.

علامة الاستفهام (؟)
تتعلق تلك العلامة بالدلالة على وجود سؤال ، وهي ترتبط بصيغة الاستفهام ، مثال ، ما هي وظيفة والدك؟

علامة التعجب (!)
وهي تستخدم في حالات التعجب بعد الكلمات أو الجمل التي تثير التعجب ، وتأتي مباشرة بعد المتعجب منه، مثال ما أروع ليالي الشتاء!

الاقتباس
علامة الاقتباس علامة تستخدم لتمييز كلام منقول ، لتمييزه عن باقي النص الذي كتبه صاحبه ، و مثال ذلك “غَالَبْتُ كُلَّ شَدِيدَةٍ فَغَلَبْتُهَا وَالْفَقْرُ غَالَبَنِي فَأَصْبَحَ غَالِبِي إِنْ أُبْدِهِ يَفْضَحْ، وَإِنْ لَمْ أُبْدِهِ يَقْتُلْ، فَقُبِّحَ وَجْهُهُ مِنْ صَاحِبِ”

الشرطة المعترضة
علامة توضع بين جملتين أو بمعنى أوضح توضع قبل وبعد الجملة التي تعد اعتراضها فيكون موقع الجملة الاعتراضية من بينهما مثال أبي – رحمه الله – علمني حب الخير.
 
الوسوم
الترقيم تعبير علامات
عودة
أعلى